كارب سايكل: الدليل الكامل مع تجربتي في نظام Carb Cycling

كارب سايكل: الدليل الكامل مع تجربتي في carb cycling نظام

الكارب سايكل - Carb Cycling هو نظام غذائي يقوم على أساس التلاعب بنسبة الكربوهيدرات في وجباتك خلال الأسبوع لخسارة الوزن وبناء العضلات الصافية عن طريق عدم تخزين الكربوهيدرات الزائدة في جسمك.

الكربوهيدرات هي العامل الأساسي في زيادة أو إنقاص الوزن.

إذا أردت زيادة وزنك وبناء عضلاتك سريعاً فأنت تحتاج إلى المزيد من الكربوهيدرات.

إذا أردت إنقاص وخسارة الوزن فأنت تحتاج إلى تقليل أو الابتعاد عن الكربوهيدرات.

ببساطة شديدة، الكارب سايكل عبارة عن زيادة نسبة الكربوهيدرات في بعض أيام الأسبوع، تقليل الكربوهيدرات في أيام أخرى، إزالة الكربوهيدرات في أيام أخرى عن طريق جدول معين تسير عليه وهو ما يسمى عجلة الكارب أو الكارب سايكل - Carb Cycling.

جدول كارب سايكل للمبتدئين

هناك العديد من أنظمة الكارب سايكل أشهرهم وأبسطهم هو كالتالي:
1- ثلاثة أيام نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات
2- 4 أيام نسبة بدون الكربوهيدرات

في الثلاثة أيام الأولى (النسبة المرتفعة من الكربوهيدرات) تقوم بملئ مخازن الجليكوجين في جسمك كأنك تعطي لجسمك الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه، وبعدها في المرحلة الثانية (نسبة الكربوهيدرات المنخفضة) تقوم بخفض نسبة الكربوهيدرات (حتى تمنعها) لعدم تخزين الكربوهيدرات وتحويلها إلى دهون.

الكربوهيدرات كمصدر للطاقة تقوم بإعطاء جسمك القوة والطاقة للقيام بمهامه ووظائفه والزائد يخزن كدهون، وظيفة الكارب سايكل هي عدم كربوهيدرات تخزن كدهون وبالتالي تكون بصحة جيدة، تخسر الوزن، تبني العضلات ولا تخزن الدهون.

وجبات كارب سايكل

أثناء المرحلة الأولى (النسبة المرتفعة من الكربوهيدرات) من المفضل تناول الكربوهيدرات المعقدة كالبطاطس، البطاطا الحلوة، الرز بأنواعه والابتعاد عن السكريات والكربوهيدرات السريعة.

في المرحلة الثانية (النسبة المنعدمة من الكربوهيدرات) ابتعد عن كافة أنواع الكربوهيدرات وبدلاً منها تناول باقي سعراتك الحرارية من الدهون، لكن لا تتناول الدهون غير الصحية أو المشبعة يفضل أن تكون من السمك وزيت الزيتون.

يمكنك أيضاً تناول الخضروات الخضراء في المرحلة الثانية لقلة نسبة الكربوهيدرات فيها (البروكلي - الجرجير - الكزبرة - الخس - الخيار - الهيليون ..)

الكارب سايكل للفتنس وكمال الأجسام (بناء العضلات وحرق الدهون)

يمكنك الاعتماد على نظام كارب سايكل للتخسيس ونحت جسمك والحصول على جسم جذاب (تبني وتحافظ على العضلات، تحرق الدهون وتخسر الوزن) عن طريق الاهتمام بتمارين المقاومة كرفع الحديد في صالة الجيم أو تمارين المنزل (الضغط - العقلة - البطن).

أثناء أيام التمارين تأكد من وجود نسبة صغيرة من الكربوهيدرات حتى لو كنت في المرحلة الثانية لكي تحصل على الطاقة اللازمة لأداء التمارين بشكل جيد.

تجربتي مع الكارب سايكل

جربت الكارب سايكل قبل أن أتعرف على الكيتو دايت أو الصيام المتقطع سابقاً.

تجربتي مع الكارب سايكل لم تكن ممتعة ولا أشعر أنني سأقوم بها مجدداً لأسباب عدة:
1- تناول الكاربوهيدرات في المرحلة الأولى جعلني أشتهي المزيد منها وهذا الأمر يجعل حالتي مزرية في المرحلة الثانية التي لا آكل فيها الكربوهيدرات
2- حصلت على نتيجة جيدة في جسمي ولكنني أحصل على أسرع منها في الكيتو دايت أو الصيام المتقطع
3- يظل عقلي مشوشاً لفترات كبيرة وأشعر بعدم الاستقرار، الأمر الذي جعلني لا أستطيع العمل بتركيز أو الدراسة

تلك كانت تجربتي مع الكارب سايكل، لكنني لا أعني أبداً أن لا تجربه فربما يكون مناسباً لك وليس مناسباً لي.

أفضل الدايت أو النظام الغذائي الذي يعطيني جسماً، عقلاً، مزاجاً جيداً وقوياً..

هل تحتاج المزيد؟ تابعني على:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-