ملخص كتاب 4 ساعات عمل في الأسبوع pdf لـ تيموثي فيريس The 4 Hour Work Week

ملخص كتاب 4 ساعات عمل في الأسبوع pdf لـ تيموثي فيريس The 4 Hour Work Week

كتاب 4 ساعات عمل اسبوعيا لـ تيموثي فيريس من أفضل الكتب في قلب حياتك وترسيخ فكرة "تغيير الوظيفة والاعتماد على مشروعك الناجح باستخدام شغفك".


كتاب اعمل 4 ساعات في الاسبوع لتيموثي فيريس ( أو كتاب The 4 Hour Work Week ) سيجعلك تنظر إلى نفسك في المكان الذي تحبه وترى بعض التفاصيل منه وهذا سيجعلك تبدأ مباشرة في مشروعك الخاص بك.

ليس هذا فقط بل حتى الترتيبات وكيفية إدارة وقتك والحصول على المزيد من كل شيء تحب.


يسمى أيضاً: كتاب اربع ساعات عمل اسبوعيا ،  كتاب The 4 Hour Work Week . 


لست بحاجة أن تترك كل شيء لتحصل على ما تريده كما يشرح الكاتب ويؤكد. لست بحاجة أن تترك وظيفتك أو أن تولد غنياً أو تكون مجازفاً مغامراً بل يمكنك أن تقوم بالتقدم دون ذلك.


ملخص كتاب 4 ساعات عمل اسبوعيا لـ تيموثي فيريس The 4 The 4-Hour Workweek

ينبه الكاتب تيموثي فيريس (Timothy Ferriss) على أنه يخاف من أن تكون مرتاحاً فيما يقتلك بطيئاً (الوظيفة والروتين اليومي).

يقسم تيموثي فيريس (Timothy Ferriss) الكتاب إلى حروف كلمة صفقة (DEAL)


1- ص (D): الصفات والمعاني (Definition)

في هذا الفصل من الكتاب يقوم تيموثي فيريس (Timothy Ferriss) باستبدال بعض الأفكار أو المصطلحات المخزنة في باطنك والتي تعيش بها إلى مصطلحات ومعاني أكثر قوة ووضوح لتقف مع نفسك وتبدأ بترتيب أمورك لتصل إلى حلمك.

ستجد كم أنك قريب من حلمك وكم أن هناك بعض المعاني التي تقبع بداخلك تجعلك بائساً والأمر المهم هنا والذي أثر في شخصياً هو أنك ترى تلك المعاني المشوهة، فبالنسبة لشخص مثلي المعاني المشوهة يكفي لي أن أراها لأبدأ بالتغير وهذا بالفعل ما جلعني أندمج هنا كثيراً.

حتى انتهى بأكبر نقطة مؤثرة وهي أن الإنسان لايريد المال في حد ذاته بل يريده لتكون له سلطة القيام بكل شيء يريده، وبما أن المال هو مفتاح تحقيق العديد من الأشياء التي تريدها فأنت تريد المال.


2- ف (E): فناء الـ أوالتخلص من (Elimination)

بعض التقنيات التي ستستخدمها للتخلص من الزوائد والحصول على أكبر قدر من انهاء للأعمال حيث يجب أن تكون حريصاً على الوقت بشكل كبير.

تيموثي فيريس (Timothy Ferriss) في اربع ساعات عمل فقط في الأسبوع يعتمد على مبدأ الاقتصادي باريتو (Vilfredo Pareto) ما يسمى بمبدأ باريتو (Pareto Principle) أو قاعدة 20 - 80 حيث ينص ذلك المبدأ على أن 20% من أعمالك هي سبب الـ80% من النتائج التي تحصل عليها.

وهذا المبدأ يمكنك استخدامه في العديد من الأشياء، لكل 20 سبب هناك 80 نتيجة.

والقاعدة الثانية هي قانون باركنسون (Parkinson’s Law) وينص على أن الأعمال تتضخم كلما زاد الوقت المخصص لها.

ادمج هذين القانونين لتحصل على أفضل إنتاجية في يومك الكبير.

وبما أن هذا الفصل يسمى "التخلص من" فهذا يعني أن فيريس يتكلم عن بعض أهم الأشياء التي يجب أن تتخلص منها لتزيد من انتاجيتك، أهمها:
1- التلفاز ووسائل الإعلام
2- الاجتماعات غير الهادفة (إذا كان الاجتماع هاماً احرص على وضع وقت الانتهاء قبل بدئه)
3- الثرثرة ووسائل التواصل الاجتماعي
وغيرها الكثير من الأشياء التي تأكل وقتك وتجعل يومك ينتهي سريعاً دون انتهائك من أعمالك.


3- ق (A): التشغيل الآلي (التلـ(ق)ـائية) (Automation)

هذا الفصل مليء بالتفاصيل عن كيف تكون وسيطاً لأعمال أخرى وعندما تصبح كذلك ستحصل على ثروة بدون عمل كبير. بالطبع يحتاج الأمر إلى بعض الوقت للتفكير جيداً وبناء الأساس واختيار الأشخاص الذين سيقومون بالعمل الكبير.

مثال بسيط: وجدت شخصاً يريد الحصول على عصير الموز وأنت تعرف شخصاً يقوم بعمل العصير بمذاق لذيذ جداً، فتقوم أنت بدور الوسيط بأن تخبره بأنك يمكنك إعطاءه عصير الموز الذي يريده بالسعر X+1 وسعره الأصلي هو X وبالتالي حصلت على 1 بدون عمل.

الفصل مليء بتفاصيل تساعدك في تلك الفكرة وتساعدك لتحصل على عملاء ومساعدين.


4- ة (L): تحرر (Liberation)

وهو الجزء الأخير من كتاب اعمل أربع ساعات فقط وفيه خطوات التخلص من الوظيفة وكيفية التعامل مع الأحداث التي ستحدث أثناء تركك لوظيفتك والاعتماد على فكرتك الخاصة.

يجب أن تعلم شيئين:
1- أن لا تترك وظيفتك إذا لم يكن لديك مصدر دخل كاف
2- عندما تترك الوظيفة فهذا قرار نهائي لا مجال للعودة 

ولتقوم بذلك القرار يجعلك فيريس مؤمناً بكل ما تفعل حيث لابد من الإيمان بما يمكنك فعله من فكرتك خاصة إذا لم تكن لديك القدرة على إكمال إنشاء فكرتك بسبب وظيفتك.

في الحقيقة أحببت ملخص اعمل أربع ساعات في الأسبوع كثيراً وفرحت عندما بحثت عن كتب أخرى أقرؤها ووجدت أن لديه بالفعل كتب أخرى. عندما أقرأ تلك الكتب إن شاء الله سأضع التلخيصات الخاصة بها.

تحميل كتاب اربع ساعات عمل اسبوعيا PDF - Download The 4 Hour Work Week PDF
تحميل الكتاب
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-