اقرأ الكتب .. أهمية وجود قراءة الكتب ضمن روتينك اليومي

10/21/2016
اقرأ الكتب .. أهمية وجود قراءة الكتب ضمن روتينك اليومي

يقول الشاعر والكاتب والدو إيميرسون:
" If we encounter a man of rare intellect, we should ask him what books he reads. "

فيما معناه أنه لو قابلت شخصاً ذو فكر أو عقلية نادرة استثنائية فوجب أن نسأله أي كتاب يقرأ.

من أفضل العادات اليومية هي قراءة الكتب، لكن لماذا؟

لماذا قد أكتب عن القراءة ان لم تكن بتلك الأهمية؟ أحب تمثيل قراءة الكتب بالسفر، حيث إنك تتعرف على شخصيات و ثقافات و معالم كثيرة جدا في عصور مختلفة!
فالسفر أيضاً يجعلك تتغير من الداخل بل و يحسن من شخصيتك، كذلك الكتب و التي أرى أنها تفعل أكثر من السفر، حيث تنتقل بك من بيئتك التي تعيش فيها إلى بلدان و أزمنة مختلفة.

لكن ..
كلما حدثت أحدهم عن الكتب و القراءة أستشعر نبرة الكسل تلك بـ"عدم توافر الوقت " وقد يرى الكثير أن تلك معضلة كبيرة ولكن لو علمت فوائد القراءة لأضفتها ضمن روتينك اليومي، الذي لو وقفت مع نفسك لفترة وجيزة لعلمت أنه يتسع لك لقراءة الكتب.

فوائد القراءة كثيرة جداً وأهمها:

1- يمكنك تعلم شتى أنواع العلوم.

إن كنت محباً للتكنولوجيا، الفيزياء، الكيمياء ..إلخ. فقراءة الكتب ستطورك كثيراً فلو نظرت للعلماء ستجدهم كثيري القراءة.

علوم المدارس أو الجامعات ما هي إلا أساسيات أو قواعد بدائية لبدأ رحلتك في ذلك العلم الذي تحبه، فبقية الأسرار تتوقف على مدى قراءتك للكتب. 

2- تحسين بعض من العادات الشخصية.

أحببت الرسول محمد - عليه الصلاة و السلام - حين تعرفت على بعض من دقائق حياته، كمعاملته لأصحابه رضي الله عنهم و الحيوانات و حتى الجمادات، فقررت مراقبته حتى أقتدي به في كل عمل كبير أو صغير لأنه - صلى الله عليه و سلم - المثال الكامل للإنسان. فإن قلت لك مثلاً سيدنا محمد كان كريماً أو جميلاً لم يصل لك المعنى و الشعور الكامل دون معرفة تلك التفاصيل.

و ينطبق ذلك على الكثير من الشخصيات التي تحترمهم كـالبطل محمد علي كلاي أو أي من الشخصيات الأخرى التي يمكنك معرفة نمط حياتهم، كيف عاشوا ليصلوا إلى ما وصلوا إليه، تستشعر نبضات التحفيز تلك حين تتعرف على أمثلة حية لأشخاص عاشوا حياة لم تنتهي بانتقالهم.

3- تنمية المهارات في كافة مجالات الحياة.

لطالما أحببت مجلات كمال الأجسام كمجلة Men's Fitness التي تحتوي على العديد من تمارين الأبطال كـPhill Heath or Kai Greene و الأنظمة الغذائية المتنوعة، في كل عدد الكثير من المعلومات المفيدة و المتنوعة عن كمال الأجسام بصفة خاصة و أنواع الرياضات الأخرى بصفة عامة.

كما أن هناك العديد من الكتب في مجال بناء الأجسام التي تحتوي كم هائل من العلوم التي لن تخبرك بها مجلة أو اعلان أو أي بطل من هؤلاء الأبطال الذين تحبهم في العلن. و قرأت الكثير من تلك الكتب و تعرفت على العديد من التقنيات التي لم أجدها في الانترنت أو المجلات أو الاعلانات.

و ينطبق ذلك على جميع مجالات الحياة من مال، و علاقات شخصية ,,الخ.

و العديد من الفوائد الأخرى التي لا تنحصر في مجرد مدونة.

أنصحك بـ..
تخصيص وقت للقراءة فقط، جهز قهوتك و تلذذ بكل لحظة أثناء قراءتك و ستلاحظ كم تستمتع بقراءة كتابك المفضل، رتب وقتك اليومي و ادخل و لو نصف ساعة من القراءة يومياً، في أي مجال أحببت، اقرأ ما تحب و تجد نفسك منسجماً معه.

مهلاً، لم أقل "روايات" ..

لا أنصح بقراءة الروايات كثيراً ، ببساطة لوجود كثير من العلوم التي هي أهم من معرفة تفاصيل دقيقة جداً لأشخاص إن رأيتهم في الحقيقة قد لا أضيع وقتي معهم، و الروايات تحتوي على 50% من التفاصيل التي لا تهم القارئ، مع ذلك لا أقصد أن تمتنع عن قراءتهم ولكن الكتب أهم بسبب العلوم المكتسبة، لا أتذكر أنني قرأت الروايات غير بضع مرات تقريباً.


5 كتب أنصح بقراءتها:


1- Arnold: The Education Of Bodybuilding


كم هي مثيرة رحلة البطل أرنولد من قلب قريته الصغيرة و صولاً إلى بطولات جو ويدر مستر أوليمبيا، و بعد أن أصبح لاعب كمال الأجسام الأول إلى يومنا هذا، انتقل إلى الأفلام حيث حصل على الكثير من المال، و بعدها اتجه إلى الحياة السياسية، سيغير الكثير من حياتك عندما تعيش لحظاته الأولى و كيف فعل ذلك و هو مجرد شخص غير معروف من بلدة صغيرة، الكثير من الأزمات و الأحداث و التحفيز.

2- أغنى رجل ببابل ( The Richest Man In Babylon )

من أفضل الكتب على الاطلاق في الجانب المالي، طرق ادخار و استخدام المال بطرق جميلة جداً للحصول على الحرية المالية.


3- والد ثري، والد فقير ( Rich Dad, Poor Dad )

يحكي الكاتب كيوساكي عن ما يعلمه الأغنياء لأبنائهم، الشئ الذي لا يعلمه الفقراء أو أصحاب الطبقة الوسطى لأبنائهم، ستدخل في حالة يترتب فيها فكرك عن كيفية التفكير مثل الأغنياء و التعامل مع المال.

4-أيها المُريد

للشيخ الحبيب علي الجفري يتحدث فيه عن الجانب الإسلامي للانسان ما هو طريق الله، كيفية التوبة ومن ثم ينتقل إلى تعريفك بمداخل الشيطان و كيف السبيل لصده، متعمقاً بعد ذلك إلى القلب و أمراضه و صولا للروح .. رحلة ستعرف بعدها سبب وجودك هنا.

5- C-Mass

يشرح الكاتب طرق الحصول على حجم عضلي وجسم صلب وقوة خارقة دون استخدام الأوزان الثقيلة. باستخدام بعض التمارين القوية التي تعتمد على قوة الأعصاب ستحصل على جسم صلب قوي مع هذا الكتاب.

مواضيع ذات صلة

ليست هناك تعليقات:


عند التعليق قم بكتابة التعليق على الشكل التالي:
المكان: وهنا تضع البلد والمكان الذي تعلق منه
الحالة: ماذا تفعل؟ ماذا تشعر؟
(تعليقك)

مثال..

المكان: مصر - مقهى كوفي شوب كومباني
الحالة: أحتسي كوباً من القهوة المثلجة وأنا أستمتع بذلك

أحب ذلك الشعور الخاص بإسعاد الآخرين، وكما قلت فإن له لذة خاصة لا يعرفها إلا من يفعل ذلك كثيراً

*لا تنسى، يمكنك استخدام الابتسامات..*

الابتساماتأخفاء الأبتسامات