24529331182779172
مواضيع هامة
مواضيع هامة

فضائل الساموراي السبعة الغير مكتوبة!

فضائل الساموراي السبعة الغير مكتوبة

الساموراي! و من منا يجهل ذلك المقاتل الياباني الأسطوري الذي اشتهر بنبله و شهامته، والذي تراه في الكثير من الأفلام و ألعاب الفيديو.

ذلك المقاتل ذو العقلية النقية الذي يمشي ضمن قواعد يحددها ومن خلال اتباعه لتلك القوانين و يحين ميعاد موته تكون لحظة الفرح أو العار!

و أعني بعقلية نقية أي لديه عقل واضح خال من كل شئ سوى الهدف الذي خلق من أجله.

إما أنه أكمل مهماته على أكمل وجه، أو أخفق وذلك يلحق العار به وبعائلته. قد اتفق على كود غير مكتوب سمي بـ"فضائل الساموراي " ( Bushido ) حيث احتوت تلك الرسالة على 7 من الفضائل الذي يتعلمها ويحافظ عليها الساموراي طوال مسيرته.

1- Gi و تعني العدالة و الأخلاق

أن تكون مخلصاً مع جميع الناس، أن تكون عدلاً ليس بينهم بل بينك وبينهم، وتكون أساس أخلاق البر والنزاهة.

2- Yuu و تعني الشجاعة و الجرأة

عدم وجود ذرة خوف من شيء، فالعيش مختبئاً ليست بحياة، هي ليست عدم اكتراث بل أن تكون باسلاً، نعم هي مجازفة فهي أن تكون حياً كاملاً ولا تهاب شيئاً.

3- Jin و تعني أن تكون إنسانياً

فالإنسانية تعني البساطة ومحبة الخير للغير، أن تشفق عليهم جميعاً، فمع التدريب و نزول العرق تصبح قوياً جداً لذلك يجب أن توجه تلك القوة في مكانها لست كبقية الناس فلقد أصبحت قوياً.

4- Rei و هو الاحترام

ليس فقط في الشارع بل في ساحات القتال، أن تحترم خصمك فأنت لست بحاجة لإثبات قوتك أنت تعلم حدودها.

" سئل بروس لي ما هو أسلوبك في القتال؟ رد قائلاً: إنه أسلوب القتال دون قتال! "

5- Makoto تعني الأمانة

فحين يكون المقاتل موشكاً على عمل ما فهو يؤدي تلك الأمانة، لن يقف في طريقه أي شيء، لو كان ذلك العمل من فم أسد سيأخذه من فم الأسد، ليس هناك أسئلة " كيف ؟، أين ؟، متى .." لذلك لا داعي للوعد، فكلامه كله سيف على رقبته!

6- Meiyo تعني الشرف

فالشرف عند المقاتل هو حياته! اتخاذ القرارات جميعها من شأنها أن تحافظ على شرفه أو تلحق به العار، فليس هناك مجال للاختباء من نفسك!

7- Chuugi و تعني الولاء

فكل مقاتل يكون موالياً و محباً و مخلصاً لمعلمه مهما كلفه ذلك مال أو حياته حتى، فذلك فوق كل أعماله لذلك كل خطوة هو مسؤول عنها.


و من ذلك تعرف أنه سيد قراره، واضحاً صافياً مع نفسه لا يكدر ماء قلبه بأي شئ، يعلم ما يريد وما أرسل لأجله فخطته وطريقه قد رسمه في بداية عهده وتربيته مع معلمه ولن يستطيع أياً كان أن يغير من مساره شيئاً.

فالتأمل وتحضيره لسيفه وأسلحته هي ليلته ليوم غد الملئ بالنشاط والمهام الذي عليه أن يقضيها، و عليه أن يتأمل بعمق قبل نومه فتلك كالصلاة لديهم للتعبير عن الشكر والامتنان.

يجب أن يقوم الساموراي الذي يحمل العار بعمل بما يسمى الهاراكيري ( Hare-Kiri ) و هو الانتحار باستخدام سيفه لشق بطنه لأنه لا يصلح للحياة بعد ذلك.

من فيلم Harakiri

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة