24529331182779172
مواضيع هامة
مواضيع هامة

هل يشتري المال السعادة؟

هل يشتري المال السعادة؟

منذ وقت طويل و ذلك السؤال يطرح، لكن الإجابة تختلف من شخص لآخر فماذا عنك؟ هل ترى أن المال بإمكانه أن يجعلك سعيداً؟

في عديد من الدراسات في جامعة ميتشيجين الأمريكية [Michigen] على الجانب الإيجابي للمال وجدوا أنه كلما زاد العائد من المال زادت نسبة الرضا والسعادة للمواطن.

وهذا يدل على أن المال وسيلة كبيرة من وسائل السعادة الدنيوية، وسبب ومصدر السعادة كما قالت الممثلة الأمريكية بو ديريك: 

من يقول أن المال لا يشتري السعادة فهو لا يعرف في أي متجر يصرف ذلك المال

حسناً، دعني أولاً أذكرك بعدة ملاحظات قبل الإجابة بنعم أو لا..

بـالمال يمكنك السفر

بامتلاكك المال الوفير يمكنك السفر إلى أماكن لا يمكنك تخيل جمالها، والسفر بصفة عامة له العديد من العوامل على النفسية الخاصة بك.

بـالمال يمكنك شراء بيت جديد

لا يعجبك الحي الذي تعيش فيه؟ بالمال يمكنك شراء بيت في حي جديد. إن كنت مثلاً من محبي المناطق السكنية أو من محبي المناطق الريفية بالمال يمكنك اختيار في أي مكان تريد العيش.

بـالمال يمكنك تعليم طفلك

حيث ستجد أن المدارس التي يدرس فيها أولاد أكابر البلدة تتميز بمستوى تعليم عال وراق، قليل من العنف ولن يمس طفلك أحد.

بـالمال يمكنك التزوج سريعاً

ولأن الكثير من الآباء ينتظرون صاحب المال من أجل أن يتزوج ابنتهم حيث سيجعل رأسها ورأسهم مرفوعاً بين الناس والأقارب، يفخرون بـ"ابنهم" الجديد الذي سيأخذ العروس.

حسناً، هناك الكثير من ما يمكنك فعله بالمال وما ذكرت ما هو إلا قليل من لائحة تطول كلها تحتوي على الكثير من الأشياء الممتعة والتي تراها تجلب لك السعادة.

هل اقتعت بأن المال يجلب السعادة الآن؟

سحقاً للدراسات وسحقاً لكل ما يقال، لا أكترث بالدراسات كل ما أكترث به هو ما أتعلمه من تجاربي الخاصة، هل المال يجلب لي السعادة؟

إجابتي لا! المال ما هو إلا وسيلة للوصول إلى بعض الأشياء و ليس "مصدر" سعادتي..

نعمة من نعم الله التي لها وظيفتها الدنيوية وتنتهي حين تنتهي أنت، نعم أحب المال وأحب ما يمكنني فعله بذلك المال، لكن ليس هو محور حياتي.

إن السعادة لها الكثير من المصادر بالنسبة لرجل مثلي، فمثلاً يوم أنجرت فيه أعمالي هو مصدر للسعادة، يوم نظرت فيه إلى وجه أبي و أمي و إخوتي و أحبتي وهم بخير هو مصدر سعادتي.

قابلت أصدقائي ورأيتهم بخير ذلك مصدر لسعادتي..

"مهلاً خالد، أنا سعيد بتلك الأشياء التي ذكرتها فما الجديد؟"

هل أنت هنا حين تقول " أنا سعيد بتلك الأشياء التي ذكرتها " ؟

لو اعتمد الإنسان على المال في تيسير أمور حياته سيهلك بذلك المال، حيث أنه كلما امتلكت المال كلما زادت مسؤوليتك وحذرك من ما تفعل.

دعني أبسط لك الأمور بأن كل من صار صديقك، حبيبك، أو زوجك من أجل ذلك المال فإنه سيرحل إذا رحل المال لأن محبتهم لك ارتبطت بسبب "المال" بزوال السبب تزول تلك المحبة الزائفة.

استخدم المال في الأمور التي تراها مناسبة لذلك، عند إقامة حفلات الزفاف دائماً أرى الكثير من التبذير من أجل أن يعلم الناس كم أن الرجل غني، ولو سافروا لتقضية شهر العسل في مكان جميل لكان أفضل لهم، ناهيك الحسد والحقد الذي يسيطر على بعض قلوب الناس، أنت تحب زوجتك وهي تحبك وتتمنى حياة سعيدة حتى نهاية العمر فلا داعي للمظاهر، لا داعي للنظر إلى الناس يكفيك زوجك.

ومن الطبيعي أن هناك الكثير من تلك الصور في المجتمع، لذلك اقتصد بقدر الإمكان في إهدار المال في أشياء ليست لها قيمة.

اعمل جاهداً للحصول على الكثير من المال، لكن كن متيقظاً جيداً ولا تجعله سبباً لكي تعيش، سبباً لكي تحصل على الرفقة التي تأتي بالمال.

لديك تعليق على ما كتبت؟ يمكنك المشاركة بالتعليق في الأسفل.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة