U3F1ZWV6ZTMzMjEwNjAyNzMwX0FjdGl2YXRpb24zNzYyMzAzMDg2NDU=

كيف تقرأ كتاب بسرعة: كيف تنهي قراءة كتاب في 7 أيام وكيف أنهيت كتاب في 3 أيام فقط!

كيف تنهي قراءة كتاب في 7 أيام وكيف أنهيت كتاب في 3 أيام فقط!

يمكنني أن أخبرك بأن قراءة الكتب من العادات التي ستغيرك كثيراً.

انظر معي  جيداً إلى شيء مهم، كيف يتم التأثير عليك وعلى مجرى حياتك؟ إنه عن طريق الحواس التي تستقبل (العين والأذن من أقوى وأوضح تلك الحواس).

ما تراه كثيراً.. ما تسمعه كثيراً، يشكل أفكارك الداخلية وعلى ذلك الأساس تعيش حياتك.

إذا كان كل ما تراه وتسمعه مجرد هراء المجتمع الذي تعيش فيه فستصبح مثل ذلك الذي تسمعه وتراه مجرد "هراء" تشبه الجميع.

أعلم أنك لست كذلك لأنه حتى إن كنت كذلك وأنت تقرأ هذا الكلام فأنت لست كذلك. فمثل ما أنك تبحث وتريد أن تكون "أنت" فإن الأشخاص الآخرين يبحثون ويريدون أن يصبحوا مجرد هراء، هم فقط لا يعلمون ولا يدركون ذلك.

"أنت ما تبحث عنه وتريده!" -خالد نور الدين

ضع تلك الجملة في جمجمتك جيداً. أعلم أنك تحب الكتب كثيراً وتريد المزيد من تلك القراءة *إن كنت لست كذلك يجب أن تكون كذلك*.

وهذا يعني أنك تشبهني كثيراً لكن بالطبع اليوم ليس فارغاً بل مليئاً، وأنت لا تعرف الوقت الذي يستغرقه إنهاء الكتاب الذي في يدك.

لكنني لاحظت شيئاً سأشاركه معك في هذه التدوينة يجعلني أنهي الكتاب في أوقات قصيرة جداً مقارنة بالوقت الذي كنت أنهي فيه قراءة الكتب، والذي بدوره جعلني أحب قراءة الكتب أكثر وأكثر وقراءة المزيد والتوسع في ذلك.

الشيء الذي لاحظته هو أنني أحتاج إلى 8-9 ساعات تقريباً لإنهاء الكتاب الواحد. وعندما لاحظت ذلك قمت مباشرة بتخصيص 45-60 دقيقة يومياً في قراءة الكتب في الأيام المعتادة و90 دقيقة في أيام العطل والإجازات.

بالتالي أنهيت الكتاب في فترة وجيزة جداً وهي 7 أيام فقط.

التجربة التي جعلتني أنهي الكتاب في 4 ايام فقط.

هي تجربة تعتمد أيضاً على الفكرة السابقة وهي أن الكتاب ينتهي بعد 8-9 ساعات من القراءة، لكن الاختلاف هنا يكمن في الاستماع إلى الكتاب (شراء النسخة الصوتية من الكتاب) وهو قد يكون بصوت الكاتب وقد يكون بصوت قارئ آخر.

بما أن الكتاب ينتهي في خلال 8-9 ساعات قمت بشراء النسخة الصوتية، وضعت سماعات الرأس و شغلت الكتاب.

كنت أستمع له أثناء العمل، قبل النوم، أثناء تواجدي في وسائل المواصلات أو السيارة، أثناء تواجدي على وسائل التواصل الاجتماعي، أثناء التمرين في صالة الجيم، أثناء تناول وجبه الافطار والغداء والعشاء..

وبالتالي فإنني لا أحتاج الإمساك بالكتاب وإشغال يدي أو تخصيص بعض الوقت للقراءة، فقط أشغل النسخة الصوتية للكتاب وأرمي الهاتف الذكي في جيبي وأقوم بأموري اليومية بشكل طبيعي.

ستقول: "تلك الفكرة قوية جداً! لماذا لم تنه الكتاب في يوم واحد فقط؟؟"

أعلم أن الفكرة جيدة لكنني لاحظت أنه لا يمكنني التركيز إذا زادت مدة الاستماع عن 4 ساعات. بالطبع سيختلف الرقم من شخص لآخر (يمكنك حتى تجربة إنهائه في يوم واحد وأخبرني في التعليقات إلى أي مدى وصلت؟ هل استطعت ذلك أم لا؟) لكنني استمتعت بتجربة إنهاء كتاب كامل في 3 أيام.


هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمة الكتب الصوتية، أستخدم Audible من شركة أمازون. الجميل في هذه الشركة أنه يمكنك التجربة مجاناً *بالطبع ستعجبك أنا أعلم ذلك*.



تخيل أن الكم الهائل من الكتب التي تحبها وتود قراءتها ستقرأها قبل أن تموت *أشعر بذلك في بعض الأحيان حقيقة*.

أخبرني كيف وجدت الأمر؟ هل استطعت أن تقرأ كتاباً كاملاً في 3 إلى 7 أيام أم لا؟ (خلال التعليقات)..

أراك لاحقاً..

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة