U3F1ZWV6ZTMzMjEwNjAyNzMwX0FjdGl2YXRpb24zNzYyMzAzMDg2NDU=

لماذا لا يعمل الدايت؟ وكيف تجعل أي دايت يعمل

لماذا لا يعمل الدايت؟ وكيف تجعل أي دايت يعمل

الدايت لا يعمل؟ بالطبع لن يعمل إن كنت تصدق بالترهات التي لازلت أسمعها حتى الآن والتي تجعل الناس يدخلون في دوامة الدايت التي تخرج منها بعدها أسمن من قبل.

"أنا لا أأكل شيئاً ومازلت سميناً"
"اتبعت حمية أو دايت لفترة من الزمن وبعد انتهائها عدت سميناً/سمينة أكثر من السابق"
"جربت كل الأدوية، المكملات الغذائية، والأنظمة الغذائية وليس هناك أي نتيجة"

اسمعني جيداً، بإمكانك أن تخسر الوزن وتحصل على جسم صحي من خلال أي نظام غذائي لكن هناك بعض النقاط التي يجب أن تعلمها وتضعها في عين الاعتبار كي يعمل وينجح الدايت وتحصل على النتائج.

تحتاج أن يكون لديك معرفة ولو بسيطة ولكن صحيحة ليعمل الدايت. إذا كانت معلوماتك خاطئة فالدايت لن يعمل وقد تحصل أعراض جانبية كأن يزيد وزنك أو تشعر بالمرض.

تابع معي النقاط التالية لتعرف المزيد:

1- تناول أطعمة "الدايت" تجعلك سميناً!

كنت خارجاً من صالة الجيم وجاء أحدهم يسألني عن طريقة تناول الطعام الذي ينقص الوزن: "قللت طعامي كثيراً وتناولت المنتجات الخاصة بالدايت فقط"
سألته: "وما هذه المنتجات التي تقصدها؟ أهي المكملات الغذائية، حوارق الدهون؟"
أخبرني: "لا، قصدت الحليب الدايت، الزبادي الدايت. حتى إنني اشتريت عبوة كبيرة من مقرمشات الدايت الكورن فليكس الصحي (على حد قوله)"

بالطبع، شعرت بالأسى كثيراً على ما سمعته، لأن كل الأطعمة التي ذكرها بلا استثناء تقوم بزيادة الوزن بشكل مقرف.

منتجات الألبان الخالية من الدهون خالية من أهم شيء مفيد لك وهو الدهون! بالطبع ستسأل أليست الدهون تزيد الوزن؟! سأجيب عن هذا السؤال لاحقاً في هذه التدوينة، لكن كإجابة سريعة "الدهون لا تزيد من وزنك! هناك شيء آخر يزيد من وزنك".

تلك المنتجات التي ذكرها تحتوي من ناحية أخرى على سكريات كثيرة فكلمة "منتجات دايت" التي تُكتب على تلك المنتجات لا تعني بأنك "ستخسر الوزن" بل تعني "أنت غبي لأنك تشتريني بسبب كلمة دايت التي كتبت عليّ!" هذا فقط ما تعنيه "دايت" أو "لايت" التي تكتب على تلك المنتجات.

الدايت أو نظامك الغذائي يعني أسلوب معين في طريقة الأكل تلتزم فيه بكمية معينة من الـ3 عناصر الأساسية (البروتين - الدهون - الكربوهيدرات) من مصادر طبيعية نظيفة، الطعام المغلف أو المصنّع بأي شكل يكون وسيلة للسمنة.

2- النظام الغذائي لا ينتهي.

أحياناً أشعر بأن كلمة دايت أو نظام غذائي ثقيلة بعض الشيء على من لا ينتظمون في تناول الطعام، فالكثير تعني له "أن يمنع كل الطعام الذي يحبه فقط" بالطبع هذه معلومة خاطئة.

النظام الغذائي يجب أن تستمر عليه دائماً، فكرة أن تلزم نفسك بدايت وبعدها تعود لتأكل كل شيء فكرة لا تعني شيئاً أبداً ولن تصل بها إلى نتيجة.

الهدف من الدايت أن تحصل على جسم صحي وحياة صحية، إذاً كيف تعود مرة أخرى لتناول السموم والأطعمة المصنعة وتتوقع أن لا يزيد وزنك؟

يجب أن تستمر في تناول الطعام النظيف. يمكنك أن تغير نظامك وتجرب أنظمة أخرى وتستمر عليها المهم أنك تتبع نظام غذائي.

النظام الغذائي دائم ومستمر لهذا يجب أن يكون نظامك يناسبك ويناسب طريقة أكلك، أن تحرم نفسك من كل ما تحب أمر جيد في البداية فقط حتى تعرف كيف يستجيب جسمك عندها يمكن تغيير النظام وإدخال ما تحبه فيه بالطريقة أيضاً التي تناسبك (التعديل على النظام).

الدايت أو النظام الغذائي يعلمك ضبط شهوة الطعام وتقدير نعمة الطعام جيداً.

أحب البيتزا وعصير الأناناس، وبما أنني مثلاً حالياً أتناول الدهون كثيراً وأمنع الكربوهيدرات فإنني أتناول البيتزا وعصير الأناناس كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

لذا، لكي يعمل الدايت يجب أن تستمر عليه ولتستمر عليه يجب أن لا تحرم نفسك من ما تحب طوال فترة انتظامك. كل الذين ينوون الانتظام في دايت لفترة وبعدها يعودون مرة أخرى لعادة تناول كل شيء والاستسلام للشهوة يسمنون مجدداً.

3- الدهون لا تسمن، الكربوهيدرات تفعل.

هناك مفهوم خاطيء كبرنا عليه وتشربناه وهو أنك لتنقص وزنك يجب أن تتخلص من الدهون من الطعام لأنها ببساطة هي نفس الكلمة "دهون" لكن الأمر مختلفاً تماماً فالعنصر الذي يجعلك تزيد في وزنك والذي يجب أن تتحكم به هو الكربوهيدرات والسكريات.

إذا قمت بتناول دهون وبروتين فقط تخسر الكثير من الدهون وتبني الكثير من العضلات وتحصل على عقل خارق يعمل بقوة. إذا قمت بتناول كربوهيدرات، سكريات وبروتين فقط سيزيد وزنك، عضلات غير مقسمة وتحصل على عقل لا يعمل والكثير من المشاكل الداخلية لجسمك.

لا يمكنهم إخبارك بأن الكربوهيدرات والسكريات غير مناسبة للجسم لأنها مصدر جيد يحصلون منه على المال، فكل ما يروجون له ويضحكون به على الأطفال من صغرهم مجرد قمامات (مقرمشات - عصائر - شيبس - سكاكر - حلويات).

كل ما يملأ السوق هو الكربوهيدرات والسكريات المصنعة والتي تخرب جسمك وتجعلك سميناً تشعر بالمرض.

الدهون لها العديد من الفوائد الكثيرة بالإضافة إلى إنقاص الوزن السريع، جربت العديد من الأنظمة الغذائية وأحببت جداً الأنظمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون مقارنة بالتي تحتوي على الكربوهيدرات بسبب تأثيرها ونتائجها.

4- شرب الماء لا يجعلك سميناً.

لا أعرف من أين أتت هذه المعلومة لكنني أسمعها من حين لآخر وهي أن شرب الماء كثيراً يجعلك سميناً. الحقيقة أن هذا لا يحدث بل إن شرب الماء يسرع من الوصول إلى النتيجة.

أشرب يومياً الكثير من الماء لأنني أحبه كثيراً. ربما تشعر بالغرابة قليلاً لأنني قلت "أحبه كثيراً" ولكن هذا بالفعل ما أشعر به لأنني أعلم قيمته وأحمد الله عند شربه خاصة عندما يكون بارداً والجو حار.

الماء يقوي جهاز المناعة كثيراً ويغذي عضلاتك وبشرتك وجزيئات جسمك كلها لأن الجسم من الأرض وهو مثلها في أن النسبة الأكبر هي الماء.

كل أنواع الدايت تعمل لكن تختلف النتائج فقط بحسب نوع الدايت. لم أجرب دايت إلا وكان يعمل معي ولكن هناك دايت يعطيني نتائج أفضلها وأجده يناسبني ويناسب أسلوب حياتي فأتبعه، هذا النوع من الدايت هو الذي يسهل لي اتباعه.

في البداية كل الأنظمة الغذائية صعبة لكن وقتما تكون جاداً في تغيير أسلوب طعامك وفي النتيجة سيظهر ما يناسبك.

ابحث عن ما يناسبك ويناسب هدفك واستمر عليه بكل قوتك وكن واثقاً بأنه سيعمل لأنك تعرف ما كتبته أنا هنا. 

إذا كانت لك تجارب في أنظمة غذائية (الدايت) يمكنك مشاركتها معي هنا من خلال التعليقات.

بالتوفيق..

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة