فن الإقتصاد في المال

1/22/2017

عند النظر إلى ما يجري إليّ في السنوات الماضية اكتشفت أن هناك العديد من الأشياء التي تمتص أموالي دون شعوري بذلك.

لذلك قمت بالعديد من الوقفات و درست البعض منها كي أصل لتلك المرحلة وهي الإنفاق أقل ما يمكن للحصول على ما أحتاج، "كيف تتقن فن الأقتصاد و المحافظة على المال؟" سيتم الإجابة عن هذا السؤال هنا.

فن المحافظة على المال يعلم  البساطة، الاكتفاء الذاتي، الاعتماد على النفس و المسؤولية حيث يجب أن تكون متيقظاً لعاداتك اليومية التي تخص الجانب المالي، شراء وجبات الـسناكس (Snacks) يومياً مثلاً يعمل على أخذ الكثير من الأموال دون أن تشعر.

فالمحافظة على المال تجعل من الشخص متيقظاً لما يدفع يستمتع بالقليل و يبدأ في الكثير من المشاريع التي تحتاج لذلك المال.

لذلك سنحتاج هنا إلى القليل من التغييرات وسترى بعينيك كيف أن تلك التغييرات "البسيطة" ستنتهي بملء جيبك بالكثير من النقود و تغيرات كبيرة جداً.

و مما لاشك فيه أيضاً أن الأسعار في زيادة مستمرة و منه يجب أن تتعلم كيف تتأقلم مع ذلك الواقع، وقد ذكرت هنا مثلاً كيف أستخدم الجانب المالي بالنسبة لي كلاعب بناء أجسام.

1- اكتب لائحة البضائع

عند ذهابك للمتجر أسبوعياً قم بتجهيز قائمة بالأغراض التي تحتاجها و دونها في لائحة، وحين وصولك للمتجر قم بشراء ما كتبت فقط ولا تلتفت لغير ذلك.

قد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستخدمون لائحة البضائع يوفرون الكثير عكس الذين لا يستخدمون تلك اللائحة لأنهم يشترون ما يحتاجون فقط.

2- املأ حافظة الطعام

و بما أنك منتظم في نظامك الغذائي قم بتحضير وجباتك الصغيرة و خذها معك أينما ذهبت حتى لا تضطر إلى شراء الوجبات السريعة و التي تكون مكلفة جداً و غير صالحة للاستخدام الأدمي!

3- اطفئ الأجهزة الكهربائية عند عدم الاستخدام

و مثالاً على ذلك قم بفصل الفرن الكهربائي، الشواحن، التلفاز *إن كنت تمتلك*...إلخ في حالة عدم استخدامهم، أغلق الأنوار في حالة ترك الغرفة و عند النوم، فالنوم في الظلام الحالك مفيد جداً للجسم و النوم.

4- ركّب الإضاءات الموفرة

استخدم إضاءات التوفير لتخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية، حيث توفر الإضاءات الموفرة نسبة تصل إلى 75%  من استهلاك الكهرباء مقارنة بالإضاءات الأخرى و تتميز بعمر افتراضي يماثل أضعاف عمر الإضاءة العادية.

5- احصل على المزيد من الانترنت

يوجد على الإنترنت العديد من المصادر للاستفادة منها و توفر عليك العديد من المبالغ المالية، لا تنسى ذلك. يمكنك تحميل المجلات، الكتب، الفيديوهات التعليمية و غير ذلك الكثير.

مع أنني كنت لا أحب القراءة الإلكترونية حتى اعتدت عليها إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يحبون ذلك و قد تكون أحدهم و بالتالي يمكنك الحصول على ذلك من خلال منزلك دون الحاجة للبحث في المكاتب عن الكتب التي تريد.

6- توقف عن التدخين

سئمت من عبارة "التدخين مضر بالصحة" أنت رجل و رجل مسؤول عن تصرفاته و تعلم جيداً ما هو المضر وما المفيد، غير ذلك فالتدخين يدمر المحفظة *غير الصحة* بدون أدنى فائدة.

7- استخدم ماكينة الحلاقة خاصتك

استخدم ماكينة الحلاقة واحلق لنفسك، لا خيارات هنا. احلق جميع الشعر على درجة واحدة بنفسك، يوجد العديد من القصات الجديدة والتي في رأيي أعتبرها ترهات العصر كما هو كل عصر، كنت منساق وراء تلك الأشياء حين كنت صغيراً، لكن ما يهم الرجل الآن أن يكون مظهره رجولي، لا نكترث لأي شئ أخر.

لذلك استخدم ماكينة الحلاقة لحلق الشعر على الدرجة الأولى أو الصفر، و أقوم بترتيب اللحية. ذلك ما أعتبره مناسب للرجل.

8- حافظ على إطارات السيارة مليئة بالهواء

فذلك يعمل على المحافظة على أكبر قدر من البنزين. وزيادة السرعة أثناء القيادة بشكل عام.

9- إدعُ أصدقائك للمنزل

ادعُ أصدقائك إليك ولا تقم بقضاء اليوم خارج المنزل معهم فأنت عرضة لفقد الكثير من المال، دعوة على العشاء و مشاهدة لفيلم تعتبر المفضلة لدي والأكثر متعة.

لكن فكرة قضاء اليوم بالخارج من أفضل التغيرات التي ستغير العديد من الأشياء بداخلك، لكن كن بمفردك أو مع صديقك الوفي ولا تنسى حقيبتك التي تحتوي وجباتك التي تنتظم عليها خلال نظامك الغذائي، الكاميرا لبعض الصور التذكارية، كشكول وقلم لتدوين كل ما تود تدونيه.

10- قم ببيع الأغراض التي لا تريد

يمكنك البحث عن الملابس و الأغراض التي لا تحتاجها بعد الآن وأن تقوم بعرضها للبيع، للحصول على المال و للتخلص من الزيادات.

11- اشتري المستعمل كلما استطعت

ابحث دائماً عن الأغراض المستعملة فهي أقل تكلفة دائماً، و في كثير من الأحيان تكون تلك الأغراض لها جودة عالية. من صحون إلى ملابس إلى أجهزة الإلكترونية و الكثير الكثير من المنتجات المستعملة التي يمكنك شراؤها بسعر جيد.

12- اشتري البضائع المتراكمة

في الكثير من الأحيان يكون شراء المنتجات بشكل كبير أو بأعداد كبيرة يعطي الكثير من التوفير، كالمكملات الغذائية مثلاً عند شراء الواي بروتين ذو الحجم الكبير الـ5 كجم دائماً يكون موفراً أكثر من شراء 1 كجم من نفس المنتج وهكذا على باقي المنتجات التي تقوم بشرائها دائماً احرص على شراء الأحجام الكبير.

مواضيع ذات صلة

ليست هناك تعليقات:


الابتساماتأخفاء الأبتسامات