كيف تحصل على وظيفة بدون خبرة؟

8/14/2018
كيف تحصل على وظيفة بدون خبرة؟

انتهيت من التعليم الجامعي، بعدها تذهب إلى الشركات التي تعمل في مجالك وتسأل عن ما إن كان هناك أماكن شاغرة للعمل، وعندما تشعر بالسعادة لأنك وجدت شيئاً ما.. لا تكتمل تلك السعادة، لأنك ضمن مجموعة تحتوي أكثر 10+ أشخاص من ذوي الخبرات العالية.

والنتيجة دائماً لا تسمعها، لا يتصلون بك لأنهم لا يعدونك من ضمن المتقدمين أصلاً "لنقص الخبرة".

كيف تحصل على خبرة لتحصل على وظيفة؟

إذا كنت حديث التخرج وتريد أن تحصل على خبرة ينبغي أن تكون لديك الشغف الكافي لتصل إلى مراحل جيدة من الخبرة التي تؤهلك للحصول على تلك الوظيفة.

لا تيأس، مهما كان سبب الرفض من تلك الشركات. أذكر أنني قدمت في إحدى الشركات الدولية عندما كنت في الجامعة وبعد اجتياز المقابلة قال لي أنني "Over-Qualified" وهي تعني أن لديك خبرات أو معرفة في ذلك المجال فوق المطلوب.

أعلم أنك قد تفكر بشكل يائس جداً في ذلك الوقت التي أخذت فيها تلك النتيجة ولكن لا، لم أكن كما توقعت لا أحب مضايقة نفسي كثيراً لأنني أعلم أن الجيد لم يأتي بعد، ما يناسبني لم يأتي وقته بعد.

الصبر مفتاح لعديد من الأمور.

موضوع التوظيف ذلك سيأخذك يميناً ويساراً لكي تحصل على وظيفة جيدة بمرتب ثابت ينتهي قبل أن تحصل عليه، ولكن لتسير أمورك فقط ينبغي أن تحصل على وظيفة ذات راتب جيد وذلك سيتوقف على خبرتك فقط.

ركز في الخطوات القادمة لأنك إذا طبقتها ستحصل على وظيفة جيدة براتب جيد.

كيف تحصل على وظيفة بدون خبرة؟

سأخبرك بالحلول التي تجعلك تتوظف بشكل أسرع وتحصل على العديد من الموافقات من الشركات.

1- العمل المجاني في البداية (التطوع)

قم بالتطوع والعمل المجاني في الشركات الصغيرة والتي لا تدفع كثيراً وأخبرهم أنك تريد المزيد من الساعات الإضافية بدون أجر لك أنت فقط، (إذا استطعت الحصول على تلك الساعات الإضافية بأجر ليس هناك مشكلة).

ما نريده هنا هو الحصول على الخبرة ليس فقط بالـ"اسم" ولكن لتكون خبيراً فعلياً فيما تريد العمل فيه.

إذا لم تجد تلك الشركة الصغيرة للعمل؟

يمكنك العمل مع نفسك وإنشاء معرض أعمال خاص بك تضعه على مدونتك أو على ذاكرة الهاتف الخاص بك لتأخذه معك أينما ذهبت للتقديم في وظيفة ما.

سترى هنا أن الأهم من "الخبرة" هو ما تستطيع أنت تصميمه. عندما تقوم بالأعمال بشكل عالٍ من الإبداع ستحصل على الوظائف بشكل أسهل وبسرعة لأن أعمالك هو إثبات كبير لما تستطيع فعله لـ"الخبرة" التي تمتلكها بالفعل دون الحاجة إلى العمل سابقاً.

قم بإخبار من يحتاج إلى أعمالك أنك ستقوم بها بشكل مجاني حتى تحصل على 5 عملاء يخبرونك بأنك جيد فيما تفعل. لا تقف مكانك بل تحرك واسأل بدءاً من أقاربك وصولاً إلى الإنترنت.

هناك العديد من منصات العمل الحر على الإنترنت، يمكنك استغلال أحد تلك المنصات والقيام بأعمالك بسعر زهيد حتى تكتسب الخبرة الجيدة.

ما أريده منك هنا هو العمل باستمرار وبشكل جيد لينفتح عقلك لاستقبال المزيد من الأفكار للوصول إلى عمل جيد تظهر به أمام الجميع.

2- التعلم من الإنترنت

هناك العديد من فيديوهات التعليم على الإنترنت بشكل مجاني أو مدفوع كلها تدعمك لإنشاء أعمالك الإبداعية الخاصة بك.

لا تتعلم لتخبر الجميع أنك تعلمت، بل تعلم من أجل أن تكون قادراً على إنشاء بصمتك الخاصة في المجال الذي تحب العمل فيه لتكتسب المعرفة والخبرة.

الزم نفسك التعلم وانضبط حتى تتقن كل شيء. وبعد كل مجموعة دروس قم بتطبيق ما تعلمت من أجل أن تعرضه في معرض أعمالك.

عدم التطبيق لأنك تعرف كل ذلك أو تفهمه أو لسهولته.. سيبقيك مكانك. كل تلك الأفكار ستجعلك مكاناً ولن تتقدم في شيء مادمت لم تطبق بيديك ما تعلمته.

لكن، لا تجلس لتطالع الفيديوهات كثيراً لتتعلم. إذا استمررت في التعلم من خلال بعض الشروحات أمامك لن تحصد شيئاً.


كل من تجده اليوم شيئاً عظيماً في مجاله كان يوماً سيئاً. ولكنه كان قوياً وذكياً بما فيه الكفاية ليصل إلى ما وصل إليه اليوم وتراه أنت وغيرك.

عندها لن يهم الوقت الذي عملت فيه لتحصل على خبرة، طالما أنك رائع في أعمالك فأنت قابل للتوظيف.

مواضيع ذات صلة

ليست هناك تعليقات:


الابتساماتأخفاء الأبتسامات