أغنى رجل في بابل: ملخص لأهم الدروس المستفادة (The Richest Man in Babylon)

10/02/2018
أغنى رجل في بابل: ملخص لأهم الدروس المستفادة (The Richest Man in Babylon)

أغنى رجل في بابل (The Richest Man in Babylon) هو كتاب يمتلئ بالقصص ولكن ذلك النوع من القصص المليء بالعبر والدروس التي تجعلك تتعجب وتقف مع نفسك لتغيرها طبقاً للدروس التي تعلمتها منها.


وبالرغم من أنها قصص قديمة إلا أن دروسها مازالت تعمل، ولذا يعتبر كتاب أغنى رجل ببابل (The Richest Man in Babylon) من الكتب الأكثر مبيعاً.


الكتاب صغير يحتوي 144 صفحة تقريباً، ولكنه سيكبّر لك عقلك ويجعلك تهتم وتكون أكثر مسؤولية عن مالك.

أهم الدروس المستفادة:

1- ادخر المال، وانفق أقل مما تحصل عليه.

ويمكنك رؤية ذلك الشيء كثيراً وهو أن الكثير من الناس ينفقون المال بشكل كبير مقارنة بما يحصلون عليه. فالمعنى المقصود هنا هو أن تدخر المال الذي تحصل عليه وتنفق أقل منه (مما تحصل عليه).

برأيك ما الذي سيقوم بتحريكك لتحصل على مشروع جيد لمال وفير؟ يقول الكاتب بأن تدخر 10% من مالك وهذا لن يقلل من جودة الطريقة التي تعيش بها.

إذا أنفقت كل ما تأخذه فهذا لن يجعلك تتحرك في جانب الثراء. وهذا يعني أن تكون مقتصداً جداً في تصرفاتك ومسؤولاً عن كل قرش يخرج من جيبك.

ففي النهاية تحصل على النتائج العظيمة بالجهد العظيم، وذلك الدرس هو أول خطوات الجهد العظيم.

لا تشتري شيئاً ليس لديك القدرة على دفع المقابل له. وادفع الديون المستحقة بسرعة.

لا تخلط بين نفقاتك الضرورية وغير الضرورية، فالضرورية تحتاجها لتعيش وغير الضرورية هي كماليات وزيادات ورغبات شخصية. ابتعد عن غير الضرورية الآن.


2- استثمار نقود التوفير

وهي الخطوة التي تلي ادخار المال، لماذا ادخرت الكثير من المال؟

بعدما تعلمت أن تدخر المال وتنفق القليل مما تحصل عليه، ستجمع بعض المال الجيد. استخدم هذا المال في مشروع ناجح وسيأتي معنى المشروع الناجح بعد قليل.

ومن الدرس الأول والثاني تكتشف أن الكاتب ينظر للمال بطريقة مختلفة حيث أنه يحصل على المال ليعيش بسيطاً وليحصل على المال كثيراً باستخدامه نفس الوسيلة وهي المال.


3- ادرس المشروع جيداً قبل الاستثمار

هناك العديد من المشاريع التي تسمع أصواتها وتستمتع بها لتنفق مالك فيها، لكن احذر فقد يكون ذلك ثعباناً يأخذ نقودك ويرحل.

لقد تعبت في الحصول على هذا المال ولا تريد أن ينتهي دون أن تحصل على مرادك.

يجذب انتباهك هنا الكاتب إلى نقطة مهمة جداً وهي أن تنفق في المجال الذي تعرفه، لا تنفق في شيء لا تعرف أبعاده لأنك ستخسر مالك!

بالطبع هناك العديد من المشاريع التي لا تعرف أبعادها ولكنك تريد أن تنفق فيها، لذا خذ وقتك في الدراسة جيداً لتعرف الأبعاد الأساسية قبل أن تنفق شيئاً.


4- لا تمرح بمبلغ كبير من المال، فكر في دخل ثابت للمستقبل

سأشرح هذا الدرس عن طريق مثال بسيط وسيصل لك المعنى بشكل مبسط:

إذا حصلت على مبلغ كبير من المال لنقل 1000$ مثلاً، لا تقم بشراء شيء تريده بهذا المبلغ. الخطوة الذكية هنا أن تقوم بوضع هذا المال في مكان يجعله ينمو وينمو ليأتيك بمال أكثر باستمرار.

أن تكون سعيداً بذلك المبلغ وتنفقه في شيء تحبه (غير ضروري) أمر سيء ينبه عليه الكاتب، والأفضل أن تضعه في مكان جيد لينمو ويأتيك بأرباح مستقبلية مستمرة.

لا تفرح الآن، وتحزن لاحقاً. بل اجعل لنفسك خطوات تسير عليها لتنهي مشكلة "انتهاء المال من حياتك" وبعدها انظر فيما تريد الحصول عليه وفي ذلك الوقت يكون لديك الكثير من المال من مصادر عدة. "الحرية المالية"


5- انظر لمن تأخذ منه النصيحة

هناك العديد من المحتالين الذين يقدمون لك النصائح بصوت ناعم ليحصلون هم على المنافع. حاول أن تأخذ حذرك من من تعتمد عليه في مجال المال لكي لا يضيع مالك.

والغريب في الأمر هنا أن ذلك الدرس مهم جداً لتضعه نصب عينيك حين تتحدث معهم، لأنه سيكون منهم ليس فقط محتالون بل أغبياء يثرثرون ويضعون مالك في مخاطر.

مالك لم تحصل عليه بشكل عشوائي وبضغطة زر لذلك خذ حذرك من هؤلاء الأشخاص.


6- لا تجعل صفات مثل العاطفة، الطمع بإضاعتك

وأريد التنويه هنا على الفرق بين الحلم والطمع حيث أنني تهت قليلاً ولكن الكاتب يشرح ذلك بطريقة جيدة تجعلك تفرق بين الاثنين.

الحلم: هو شيء عظيم تريده بشدة.
الطمع: هو لحظة تصيبك فتجعلك تريد الوصول سريعاً لرغبتك دون النظر إلى خطواتك.

مثال بسيط، تريد الحصول على 1000$ (هذا حلم) ويأتيك خيارات وأفكار لحصول ذلك وبعدها ترى من يخبرك أنه يعلم الطريق إلى ذلك في خطوة واحدة وفي تلك الخطوة ستنفق الكثير من مالك لتحصل على ذلك الحلم (الطمع).


هل وصلت الفكرة الآن؟
العاطفة تجعلك تريد فعل كل شيء لتصل إلى ما تريد ولكنك لا تعلم أين ستقف رجليك في الخطوة التالية وهذا يعني أنك ستقع إلى الأسفل (البداية).

ستخسر المال إذا لم يكن هناك توازن وأخذتك العاطفة والطمع. فالمال الذي يأتي بطريقة سريعة سيذهب بنفس تلك الطريقة.

كتاب أغنى رجل في بابل (The Richest Man in Babylon) مليء بالحكم التي تفتح عقلك في مجال العمل والمال ويضع لك أساسيات الجانب المالي بشكل كبير جداً في حياتك.

قد تظن لوهلة أن بعض الدروس المقدمة هنا تسمعها كل يوم، لكن بمجرد قراءتك للكتاب ستعرف أنها تتكلم بشكل جدي وحكيم وما هذه السطور هنا إلا مجرد تلخيص للكتاب.

بالرغم من أنني لا أوافق الكاتب في بعض الأمور إلا أن الكتاب يستحق القراءة.

مواضيع ذات صلة

ليست هناك تعليقات:


عند التعليق قم بكتابة التعليق على الشكل التالي:
المكان: وهنا تضع البلد والمكان الذي تعلق منه
الحالة: ماذا تفعل؟ ماذا تشعر؟
(تعليقك)

مثال..

المكان: مصر - مقهى كوفي شوب كومباني
الحالة: أحتسي كوباً من القهوة المثلجة وأنا أستمتع بذلك

أحب ذلك الشعور الخاص بإسعاد الآخرين، وكما قلت فإن له لذة خاصة لا يعرفها إلا من يفعل ذلك كثيراً

*لا تنسى، يمكنك استخدام الابتسامات..*

الابتساماتأخفاء الأبتسامات