U3F1ZWV6ZTMzMjEwNjAyNzMwX0FjdGl2YXRpb24zNzYyMzAzMDg2NDU=
مواضيع هامة
مواضيع هامة

أهم أساسيات المدونة الناجحة الاحترافية

أهم أساسيات المدونة الناجحة الاحترافية

إذاً، تود أن تمتلك مدونة احترافية ناجحة، تريد التعرف على أساسيات ستنقل مدونتك إلى مرحلة النجاح.

ماذا تعني وبم تتميز المدونة الناجحة عن باقي المدونات الأخرى؟

المدونة الناجحة هي المدونة التي تذكر عندما يذكر المجال الذي تتحدث عنه المدونة! إذا كنت تبحث عن أفضل محرك للبحث مثلاً سيخبرك الجميع بأنه جوجل، إذا تساءلت عن أفضل موقع للتواصل الاجتماعي سيخبرك الجميع بأنه فيس بوك أو تويتر، إذا سألت عن افضل مدونة في مجال ما سيخبرك الجميع باسم مشترك يتفق عليه أكثرهم.

هذا ما تعنيه المدونة الناجحة أن يذكر اسمها ضمن أوائل المدونات في مجال ما. المدونة الناجحة  لها أساسيات تجعلها ناجحة واحترافية. لا يتوقف الأمر عن وجود مقالات جيدة فقط (وهذا بالطبع أساس جيد جداً)، لذا سأذكر هنا أهم أساسيات المدونة الناجحة.

1- الصفحات الأساسية

وهي الصفحات التي يتعرف منها الزائر عليك وعن كيفية التعامل واستخدام المدونة.
أ- الصفحة الأولى - صفحة الاتصال: والتي من خلالها يستطيع الزائر أو الشركات التواصل معك بشكل شخصي.

يمكنك وضع صندوق - فورم الاتصال [Contact Form] والذي منه يستطيع المرسل أن يكتب رسالة مباشرة إليك، أو يمكنك وضع إيميلك للتواصل معك باستخدام البريد الإلكتروني.

إذا حدثت مشكلة مع الزائر، أو هناك شركة تحتاج أن تعرض عليك عملاً، إذا كان هناك شيء هام يريد الزائر أن يتحدث فيه معك فإنهم سيستخدمون تلك الصفحة.

ب- الصفحة الثانية - صفحة "عن الكاتب" أو "عن المدونة": وهي الصفحة التي يتعرف فيها الزائر عنك، حيث يمكنك إجابة العديد من الأسئلة كـ:
- من أنت؟
- عن ماذا تتحدث المدونة؟
- كيف بدأت؟
- ما هي أهدافك؟
- ما هو نمط أو أسلوب حياتك؟

والعديد من الأسئلة الأخرى فهذه مساحة تتحدث فيها عن ما تريد التحدث عنه دون قيود.

يمكنك أيضاً إضافة العديد من الصفحات الأخرى كـ" سياسة الخصوصية" و "الفهرس".

2- صفحات المدونة على مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي  مصدر كبير للزوار، وقد تحدثت عن كيفية استغلالها جيداً لتحصل على زوار أكثر. الزوار الذين يحبون مدونتك يريدون الحصول على كل شيء عليه اسم مدونتك. أكثرهم يتواجد بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

سيتابعونك في كل حساباتك وصفحاتك ولكنهم لا يعرفون أن لديك صفحات تخص مدونتك، وأنت من سيرشدهم إليها عن طريق نشر الروابط الخاصة بها على مدونتك.

3- الشعار الاحترافي

الشعار الاحترافي لا يعني مطلقاً أن يكون صعباً أو معقداً.

كيف صممت شعاراً بسيطاً دون تعلم الفوتوشوب أو دفع النقود مقابل شرائه؟
في بداية مدونة الثور الهائج صممت الشعار بأنني كتبت BulkingBull وقمت بقص قرون ثور ما ولصقتهم في BulkingBull فقط.

شعار الثور الهائج


يعتمد الأمر على إبداعك وقوة تفكيرك ومدى حبك لما تفعل. وهناك بالطبع حلول أخرى كأن تقوم بشراء خدمة من مصمم جيد على مواقع الفريلانسينج Freelancing (من الأفضل أن ترى أعماله قبل أن تختاره وأن تعجبك).

الشعار هو رمز مدونتك، الرمز الذي سيرسخ في عقول الجميع، الرمز الذي يميزك عن غيرك.

4- التصميم المناسب والألوان

بالنسبة للتصميم لن أتحدث عنه هنا كثيراً، لكل منا ذوقه الخاص في شكل التصميم وقالب المدونة، لكن بالنسبة للألوان يجب أن تكون ملائمة مع الشعار بأن لا يحتوي تصميم المدونة على ألوان مختلفة تماماً عن التي في الشعار.

قبل البدء في تغيير ألوان التصميم أو الشعار فكر في لونين أساسيين وثالث إضافي لتستخدمه في حالات معينة. أعود لأخبرك من جديد لديك المساحة الكافية لاختيار الألوان المناسبة وعدد الألوان المستخدمة.

هذه الـ4 أساسيات تهتم بالجانب الخاص بالمدونة، هناك جانب آخر يتعلق بك قليلاً لتكتمل المدونة الناجحة. هذا الجانب يعتمد على:

5- انتظام وقت نشر التدوينات

حدد لنفسك أياماً محددة أسبوعياً لنشر التدوينات فيها، لا تقم بنشر التدوينة بمجرد كتابتها وانما قم بجدولة مواعيد نشرها عن طريقة استخدام خاصية "جدولة التدوينة" الموجودة في إعدادات التدوينة الجديدة.

تلك الفكرة ستساعدك في كتابة العديد من التدوينات بشكل مميز واحترافي حيث سيصبح لديك الوقت الكافي لكتابة العديد من التدونيات بسبب وجود وقت محدد للنشر يمنعك من التسرع في كتابة تدوينات كثيرة.

6- كتابة مقالات أصلية

التقليد يفقد مدونتك شخصيتها وروحها بين الجميع. بدلاً من أن تكون أنت القائد لمدونتك تكون مقلداً لمجهود الآخرين وبالتالي عندما يعرف الزائر ومحرك البحث فإن مدونتك تصبح مدونة مملة كبقية المدونات بينما أنت هنا تريدها "مدونة ناجحة احترافية". ليس ذلك فقط بل سيقرر الرجوع دائماً إلى الأصل وبما أنه ليس أنت فستموت مدونتك.

التقليد سيء ولا يجعلك مبدعاً أو كاتباً أو مفكراً وهذه صفات المدون الناجح التي إذا فقدتها فأنت شخص عادي مثل الجميع ليس لديك فكرك المستقل بل أنت مقلد تافه.

احرص على كتابة المقالات الأصلية التي تثري الزائر وتدخله عالمك الذي يضيع فيه ويحبه لأنه يخصك أنت. يمكنك قراءة الأفكار والبحث عنها، لكن لا تقم بكتابة موضوع كامل مقلد.

المدونة الناجحة تعني مدون ناجح، والنجاح كلمة عظيمة جداً لها لذة خاصة يعرفها من يقابلها كثيراً، ولكن اعلم جيداً أن تلك الكلمة تحتاج لمجهود يساوي حجمها كي تظهر.

انطلق، قم بالتغييرات اللازمة وإن كان لديك المزيد من الأساسيات التي تراها هامة لتصبح المدونة ناجحة أخبرني بها الآن!

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة