24529331182779172
مواضيع هامة
مواضيع هامة

ما الذي يجعل المدونات الجديدة تموت سريعاً؟

ما الذي يجعل المدونات الجديدة تموت سريعاً؟

التدوين هو شغف، أمل، هواية، قبل أن يكون شيئاً آخر! لذا، فكرة إنشاء مدونة جديدة لك خطوة كبيرة تحتاج لترتيب بعض الأمور وتغيير بعض العادات لتكون مدوناً ناجحاً وتحصل على مدونة ناجحة.

من السيناريوهات التي أراها كثيراً:
إنشاء مدونة لربح المال >> التدوين لمدة سنة (أو بعض الوقت) >> موت واختفاء المدونة والمدون.

سأخبرك هنا ببعض الأمور التي تجعل المدونات تموت بتلك السرعة ولا تخرج للعالم الذي ينتظرها. هناك أسباب بالطبع لشيء كهذا، أعني أن هناك فرق بين المدونات التي تعيش للأبد والمدونات التي تموت سريعاً دون أن تتذوق السماء.

هناك أشياء كثيرة تضيع على من يفقد مدونته وقد ذكرت كثيراً كم للمدونة من أثر كبير على النفسية والشخصية، وفي كل مرحلة جديدة أثناء التدوين تحصل على العديد من التطورات التي تجعلك سعيداً وفخوراً جداً من كونك مدوناً.

أسباب تجعل المدونة تموت سريعاً:

السبب الأول: المقالات المقلدة

أكره التقليد لأنه يطمس شخصية المرء ويقتل الإبداع بداخله.

الأمر سهل وممل:
نسخ الموضوع >> لصق الموضوع

يبقى كل شيء بداخلك راكداً كما هو، يبقى عقلك معطلاً، وروحك معلقة لا تخرج فكراً أو حلماً. تظل صامتاً فالتقليد لم يجعلك تتحدث، مازلت كما أنت لم يتغير شيء.

لذا، ينتهي هذا الأمر بتوقف الكاتب عن الكتابة بسبب الملل وعدم حدوث شيء جديد. 

جوجل ومحركات البحث الأخرى لم تعد غبية بل أصبحت ذكية جداً للتعرف على المواضيع المقلدة وتأخير نشرها في الصفحات الأولى وبالتالي تلقى تدويناتك في الصفحات المتأخرة التي لا يصل إليها الزائر أو الباحث وربما تتوقف جوجل عن نشر مواضيعك أصلاً.

المقالات المقلدة تقتل المدونة القوية حتى لو امتلكت المقومات التي تجعلها مدونة ناجحة. 

لماذا يكون هناك من هو أفضل منك لتقوم بتقليده؟ لماذا لا يكون لك كيانك المستقل القادر على اإانتاج والكتابة؟

يجب أن يعتمد المدون على أفكاره الخاصة، يخرج أفضل ما لديه ليصفق له الجميع حرفياً. هناك شعور ممتع عندما تنظر إلى ما كتبته بيدك.. بأفكارك أنت، هناك شعور جيد تحصل عليه عندما ترى نفسك مختلفاً عن الجميع وعندما يخبرونك بذلك أيضاً.

"الأمر صعب يا خالد، خاصة في البداية.."

أعلم جيداً ذلك، لكن يجب أن تعلم أن كل المدونات الناجحة في الخارج مرت بذلك كله لتصل إلى ذلك النجاح اليوم. ليس عليك أن تختار الطريق السهل لأنه في أغلب الوقت يستنزفك فقط لتصل إلى صفر في النهاية! لا تصل إلى شيء. فقدت طاقتك فقط هذا ما وصلت إليه.

قم بكتابة مقالاتك الأصلية من وجهة نظرك وفكرك الخاص. أخرج ما بداخلك، دعني أرى ودع العالم يرى ما بداخلك فأنت مميز عنهم وتحتاج بنفسك أن ترى ذلك!

السبب الثاني: انتظار المال

المدونة ليست طريقة لتصبح ثرياً في ليلة وضحاها (Not Get Rich Quick Schemes) لن تحصل على المال من المدونة إذا ظللت تنتظره مثل النجاح تماماً.

يجب أن يكون لديك أهداف أعظم من الحصول على المال. وفي الوقت المناسب سيظهر كل شيء.

"انتظار المال هو الطريقة الكسولة للحصول عليه" -غاري فاينرتشوك

انتظار المال سيأتيك بالملل ويقتل مدونتك دون أن تحصل على شيء. فكر بالمال على أنه إضافة جيدة أثناء مسيرتك في التدوين، أنت لا تكتب من أجل الحصول على المال بل تكتب لأنك تريد ذلك حتى يأتي الوقت المناسب لحصولك على المال. في الواقع، الفكرة ستجعلك تخسر كل شيء (فكرة الكتابة من أجل المال خاصة في بداية المدونة).

حدد أهدافك بشكل أوضح وأخرج المال من عقلك وسيأتيك دون أن تفكر فيه. الإنتظار لن يأتيك سوى بالمزيد من الإنتظار وبالتالي تفقد كل شيء.

السبب الثالث: كثرة الإعلانات

(هي فكرة مشتقة من السبب الثاني) حيث يظن البعض أن زيادة عدد الإعلانات يسرع من الحصول على المال دون التفكير بمنظر المدونة أمام الجميع فيبدأ بإضافة الإعلانات في أماكن كثيرة تخرب من وجهة المستخدم ويهرب الزائر من المدونة دون رجعة وكل هذا من أجل الحصول على المال سريعاً.

استخدم الإعلانات بعقلانية وأضفها في الأماكن المخصصة لها وبطريقة ذكية بحيث أن تظهر بشكل مريح للعين.

اهتم بتصميم مدونتك واعطي لها الأولوية فوق الإعلانات. الإعلانات وسيلة من وسائل ربح المال (هناك العديد من الوسائل الأخرى).

السبب الرابع: اخبار الجميع عن مدونتك

نعم، كما قرأت!

"أليس من الجيد أن أخبر أصدقائي عن المدونة لتزداد شهرة؟"

ليس أصدقائك، ليس أقاربك! في البداية يجب أن لا تتحدث عن المدونة مع من تعرفهم لأنك لا تنتظر شيئاً منهم في البداية. اهتم أولاً بكتابة الكثير والكثير من التدوينات والمقالات حتى تحصل مدونتك على مكانتها وبعدها ستجد الجميع يتحدث معك عنها.

في البداية، لم أخبر أحداً عن مدونتي وعن كل عمل جيد أقوم به، أكتفي بالعمل فقط ولكن الجميع قد علم بأمر المدونة عندما سمعوا صدى لصوتها عندي!

أصبح الجميع يسألني "كيف فعلت كل ذلك؟" "منذ متى وأنت لديك تلك الأفكار؟" "أريد أن أنشيء مدونة مثلك" ..إلخ.

لا تخبر أحداً وقم با عليك القيام به فقط وهو التدوين والتدوين والتدوين!

اعمل في صمت ودع عملك يتحدث بدلاً منك..

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة