تستخدم مواقع التواصل الإجتماعي؟ يجب أن تعيد النظر الآن بعد الـ3 نقاط!

تستخدم مواقع التواصل الإجتماعي؟ يجب أن تعيد النظر الآن! (3 نقاط لحل مشكلة التواصل الاجتماعي)

مواقع التواصل الاجتماعي تعد من كوارث العصر حيث يُستهلك جزء كبير من اليوم في استخدام تلك المواقع دون شعور المستخدم بانقضاء الوقت.

و عندما أذكر "مواقع التواصل الاجتماعي" أنا أقصد بها البرامج أيضاً.

لا أقول هنا بأنها مضرة بشكل عام و لكن إن لم تستخدمها بشكل جدي ستكون مضرة جداً، أكره أن أنزل الشارع و أرى الجميع منهمكون في هاتفهم كأنهم الزومبيز في مسلسل "The Walking Dead".

تقوم تلك المواقع بإلحاق الضرر من خلال:

- تضييع الأوقات المهمة

أتعلم أسطورة مصاصي الدماء أو الدراكولا حيث يقوم ليلاً والناس نيام ويمتص دماء بعض العذراوات دون شعور أحدهم حتى يُكتشف صباحاً موت أحدهم؟

فتلك المواقع مثل الدراكولا تقوم بامتصاص الوقت دون أن تشعر، فإن كان لديك الكثير من المشاريع والمهام اليومية فلن تستطيع إكمالها حتى على أكمل وجه.

سيقل لديك الوقت حتى للتفكير في المشاريع التالية، فكل ما يهمك الآن " كيف أحصل على العديد من الإعجابات والتعليقات؟"

" كيف أجذب تلك الفتاة؟" " كيف أكون مشهوراً؟" ..إلخ من الأفكار الغبية التي ستملأ عقلك وهي فارغة لا جدوى منها.

- تقليل الجانب الإبداعي

الجلوس وحيداً و تنظيم الوقت يعطي الفرصة لعقلك للتفكير بإبداع والقيام بالأعمال على وجه حسن، ولديك الوقت الكافي يومياً للانسجام مع المجتمع من حولك في المدرسة، العمل..الخ، فلا تجعل جميع أوقاتك للمجتمع.

القليل من الوقت الهادئ دون التواجد بين الناس حتى وإن كنت لا تفعل شيئاً مهماً. فإن اعتدت على التواجد بينهم دائماً ستنسى نفسك كثيراً ولن تعطي تلك الفرصة لعقلك في الإبداع.

كن اجتماعياً واختلط بين الناس ولكن لا تجعل سبب السعادة أنك بينهم، ففي جميع الأوقات تذكر أنك جيد دون الحاجة إلى أحد *غير الله*.

- ضعف التواصل الاجتماعي المباشر (سرقة طاقتك الداخلية)

حيث تجد أن الكثير بمجرد جلوسه أمام مواقع التواصل الاجتماعي، يستهلك الكثير من الطاقات في التركيز على كيف ستكون ردة فعله تجاه أي موقف على تلك المواقع.

أضف أنه يجعل الإنسان سيء التواصل مع من حوله بسبب تعوده على التعامل فقط من خلال شاشة الهاتف، فلا يستطيع التعبير بالكلام أو بالملامح فقد تعود على وجود وسيط يلغي ذلك التعامل ويجعله كتابة فقط.

غالباً ما يكون الأشخاص المقربين إلينا حولنا إن كانوا عائلتنا أو أصدقائنا، بوجود مواقع التواصل الاجتماعي في متناول الجميع و سرعة الدخول إليها يجعل الإنسان يفقد الكثير من الوقت المفيد مع تلك الرفقة.

- التحدث و الثرثرة كثيراً

و دائماً تجد الكثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يثرثرون كثيراً فيما لا يعنيهم أو يخصهم أو ينفع المجتمع حتى!

عندما يقومون بنشر المقاطع التافهة أو الصور الساخرة، أسأل نفسي ماذا استفدت من ذلك؟! جدياً هل صاحب الصورة أفنى بعض وقته لتصميم تلك الصورة ثم قام آخر وأضاع وقته في نشر تلك الصورة؟ هل هكذا انقضى الوقت؟!

تقوم بعض الجهات أيضاً باستخدام تلك المواقع للحصول على المال من خلال نشر الإشاعات والعناوين الكاذبة التي تعمل على جذب المستخدم العادي إلى مواقعهم فلا يجد ما بحث عنه. لكنه بذلك قام بجعل تلك الجهات تربح من خلال زيارته *حتى و إن لم يفعل شيئاً في الموقع*

أظن أن هناك الكثير من المساوئ الأخرى من الإفراط في استخدام تلك المواقع، و لكن ذكرت بعض ما أراه واضحاً ويغفل عنه الكثير منّا.

لكن مهلاً، كيف أعمل على التخلص من أضرار مواقع التواصل الاجتماعي؟
دائماً أعمل على استخدام الوقت والاستفادة القصوى منه، لذلك:

1- خصص القليل من الوقت

قم بتخصيص بعض الوقت لاستخدام تلك المواقع دون استخدامها في غير ذلك الوقت * أفضل تقسيمها إلى نصف ساعة مرتين في اليوم *، ولا تقم باستراق النظر في أي وقت آخر.

بعض الأحيان قد يكون هناك أسباب ظرفية تجعلني أفعل ذلك، لكنني أضع أمامي لائحة "أغلق الهاتف الآن" كي أنهي تلك الجلسة سريعاً.

2- استخدم الاتصال المباشر

يجلس البعض منتظراً رداً من إحدى أصدقائه لوجود موقف ما أو مشكلة أو سبب لذلك، إن كانت بعض الأسباب مهمة كفاية فهناك اختراع يسمى بـ"الهاتف" لدي فيه أرقام إخواني ولديهم رقمي، إن كان هناك ما يدعو للقلق فوسيلة الاتصال المباشر تختصر الكثير من الوقت مقارنة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

3- أغلق نغمة مواقع التواصل الاجتماعي

هناك بعض البرامج مثل الواتساب، الفيس بوك ماسنجر.. تقوم بالرنين عند استلام رسالة جديدة، قم بغلق تلك النغمات حتى لا يسيطر عليك الفضول لمعرفة تلك الرسالة.

فالموضوع أشبه بحرب على تلك المواقع أنت تريد تنظيم وقتك وهي تريدك دائم استخدامها وانتظر حتى يحين الموعد الذي حددته ثم قم بفتحها.

تستخدم مواقع التواصل الإجتماعي؟ يجب أن تعيد النظر الآن! احرص على استخدام الـ3 نقاط التي ذكرتها لتقوم بالتخلص من مشكلة مواقع التواصل الاجتماعي


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-