أداء التمرين بشكل خاطئ يجعلك تحصل على الضخامة التي تريد


أداء التمرين بشكل خاطئ يجعلك تحصل على الضخامة التي تريد

أثناء وقت التمرين الخاص بي أحب إضافة الأوزان في نهاية التمرين للحصول على ذلك النوع من التحدي والتنفس.

لذلك أجد دائماً من يتهامس ويقول "يقوم بأداء التمرين بشكل خاطئ" ولكن سرعان ما يتعجب ذلك الشخص المتكلم عندما ينظر إلى النتائج الظاهرة لعضلاتي ويأتي ليتحدث معي عن أداء التمرين بالشكل الذي أفعله.

وفي كثير من الأحيان يتحول ذلك الشخص إلى صديق جديد لي ويبدأ بسؤالي عن كيفية أداء التمارين والقيام بالأنظمة الغذائية.

كيف يكون أداء التمارين بالشكل الخاطئ يؤدي لحصول تلك النتائج؟

يسمى ذلك الأداء برفعة الغش (Cheat Rep) وهي الرفعات القليلة التي تأتي في نهاية التمرين حيث تقوم بإضافة بعض الأوزان لزيادة حدة التمرين.

ما تفعله تلك الرفعات هو أنها تقوم بزيادة ضخ الدم وتجعل الوزن الجديد الثقيل ليس جديداً على يديك في المرة المقبلة وبالتالي بعد القليل من أداء تلك الرفعات تعتاد على ذلك الثقل الجديد ويكون هو البداية في تمرينك المقبل!

فمثلاً قمت بعمل 4 مجموعات في تمرين الصدر المستوي (Bench Press) بوزن الـ80 كجم أقوم بعدها برفع الوزن إلى 90 أو 85 كجم وأقوم بأداء مجموعة تتكون من 3-5 رفعات.

في تلك الرفعات قد يتغير شكل أداء التمرين وتقوم به بشكل خاطئ في منتصفه أو نهاية تلك المجموعة وهذا لا يعني أنك لن تنضج أو كما سيخبرك البعض بأن "الأداء بأوزان أخف أفضل لك".

يجب أن تعلم أن أداء التمرين بالفعل مهم جداً ولكن هذا لا يعني أن تهمل الوزن. فإذا أتممت تمارينك كلها بنفس الوزن في كل يوم لن تحصل على النمو الذي نتحدث عنه هنا.
فالوزن عامل أساسي في بناء العضلات وحرق الدهون.

ومن أجل أن تنتقل للمرحلة التالية ينبغي أن تقوم بإنشاء ذلك التحدي وتجعل الجسم يعتاد ويتأقلم مع ذلك الوزن الجديد حتى لا يكون بتلك الصعوبة في المرة المقبلة التي ترفع فيها الوزن.

وهذا الذي قد تلاحظه في بعض أفلام وفيديوهات أبطال كمال الأجسام ليحصلوا على نمو واسع ومستمر.


Arnold Cheat Reps

بل إن بعضهم يقوم بذلك الأداء و بأداء نصف الرفعة (Half Reps) وهو أن تقوم برفع الأوزان إلى المنتصف فقط.


لا أدعونك بأن يكون ذلك الأداء في كافة تمارين بل يمكنك تخصيص بعض التمارين والأيام لإدخال ذلك الأداء والحصول على الضخامة التي تريد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-