احتراف العمل الحر - مستقل: 7 أشياء لتكون فريلانسر محترف Freelancer

احتراف العمل الحر - مستقل: 7 أشياء لتكون فريلانسر محترف (Freelancer)

ليس هناك أفضل من أن تعمل لنفسك خاصة في مجال العمل الحر على الإنترنت. بسهولة يمكنك تعلم بعض اللغات في أي مجال تحب وبعدها العمل مباشرة على الإنترنت مع عملاء من كافة دول العالم.



احترف العمل الحر علي الإنترنت!

أن تكون مشهوراً في مجال العمل الحر على الإنترنت ليس صعباً مقارنة بما سيقابلك من عملاء من مختلف الثقافات. وهذا الأمر جيد وسيء في نفس الوقت.

جيد، لأنك تكوّن مجتمعات جديدة وتتعرف على ثقافات جديدة وربما يفتح عليك باب السفر سريعاً أو العمل لدى شركات كبيرة.

سيء، لأنك ستواجه الكثير من العملاء المزاجيون والذين يتحدثون ويتعاملون معك بطريقة قد لا تروق لك.

كيف تصبح freelancer محترف؟ إليك 7 أشياء لتكون محترفاًعلى منصات العمل الحر علي الإنترنت، وتتخلص من تلك المشاكل الخاصة بالعمل الحر:

1- التطبيق والتطبيق والتطبيق

لن تحصل على الاحتراف في العمل الحر دون المزيد من التطبيق والعمل. برأيك ما الذي يضيف اسم محترف إلى جانب اسمك؟

الإبداع في العمل، ولتحصل على ذلك يجب أن تقوم بالتطبيق كثيراً حتى تتقن الوقت والتعامل مع اللغة أو التصميم أو مهما كان العمل الذي تقوم به.

الشخص المحترف هو شخص يطبق كثيراً ويفكر كثيراً
يمكنك البحث عن شخص يقوم بعمل لك في مجال ما، ستجدهم كثر ولكن الشيء الذي يجعلك تختار من يقوم بالعمل هو من تجده مبدعاً في أعماله لتلمس أعماله جزءاً منك.

وما يوصل ذلك الشخص إلى ما هو فيه من إبداع هو الكثير من التطبيق والعمل + الكثير من التفكير.

لأنك أثناء التطبيق تقوم باستكشاف العديد من الإبداعات التي تطرأ فجأة عليك. ومن هنا تبدأ بصناعة عالمك الخاص من الإبداع. تنشئ لمستك في المجال الذي تعمل فيه.

وبعدها يتم اختيارك من قبل العديد لأنهم يريدون لمستك الخاصة في أعمالهم.

اعمل وطبق كثيراً حتى دون وجود طلبات لك. احترف العمل الحر علي الإنترنت وضع أعمالك في ملف أعمالك الخاص (معرضك) ليشاهده الجميع وبالتالي أنت هنا تزيد فرصتك في الحصول على الطلبات والمبيعات + تطبق كثيراً = تصبح مبدعاً وتمتلك أسلوبك الخاص.

2- الحضور الدائم

التواجد الدائم للرد على الطلبات أمر مهم جداً لأن العملاء لا يحبون الانتظار كثيراً. حتى أثناء أداء الأعمال يجب أن تكون على تواصل دائم مع العميل فهذا يطمئنه.

خصوصاً أن هناك عملاء سيأتونك وتكون طلباتهم مرتبطة بتوقيت زمني معين. هذا النوع من العملاء (قد يكونون طلاباً أو يعملون في إحدى الشركات الأخرى) يضع الوقت ضمن الأولويات ولهذا يجب أن يعلم ماذا أنجزت ومتى ستنتهي. بالنسبة لي لم أحب إعطاء التفاصيل عن ما أقوم به (حتى الآن).

لذلك، احترف العمل الحر علي الإنترنت ببعض التواصل الذي يكسر الكثير من الحواجز ويريحه وبالتالي يوصي عليك أصدقاءه ومن يعرفهم وهذا بالطبع يزيد من أعمالك ومن شهرتك وسمعتك للعمل الحر عبر الإنترنت.

3- التحكم في طرق الدفع والمال

من أسوء الأخطاء التي قد تقع فيها خاصة إذا كنت مبتدئاً في العمل الحر (الفريلانسينج - Freelancing) هو الاتفاق على عمل ما وإنجازه وبعدها لا تحصل على شيء.

والأسباب كثيرة هنا ولكن كعامل مستقل لا يهمني ما هو السبب أريد مالي مقابل الجهد والوقت المبذول (إلا إذا كانت هناك بعض الظروف تجعلك تتسامح فهذا بالطبع حسب مقدرتك).

لذلك أفضل أن تأخذ بعض المبلغ للأمان. إذا أكملت العمل لا تسلمه حتى تحصل على باقي المبلغ وإذا لم يرد الإكمال فأنت معك المال الذي عملت به.

4- المعاملة الطيبة

يجب أن تتعامل بكل احترام لكي تحظى باحترام الآخرين في أي وقت ومكان. تعامل كأنك محترف ومتقن لعملك لأنك كذلك، صدقني وصدق نفسك.

عندما تكون واضحاً وأخلاقك عالية في التعامل مع العملاء فهذا بالطبع يساعد في تقوية سمعتك وهو شيء تحتاجه كعامل حر لتحظى بالكثير من الطلبات.

لكن احذر! إياك أن يكون ذلك من أجل أن تحصل على تلك النتيجة التي ذكرتها، بل من أجلك أنت قبل كل شيء آخر. يمكنك أن تفقد نفسك سريعاً ولكن لا يمكنك أن تحصل عليها بنفس السرعة!

وهذا يعني أنك لا تعامل الناس بل تعامل الله وسيكون كل شيء بعدها لك. كن طيباً مع عائلتك وأصدقائك في العمل ومع الغريب والقريب وليس من أجل أن تكون "العامل المستقل الأفضل في النفاق..".

5- معرض أعمالك

كيف يعرفك العملاء والشركات من حولك؟ جميعهم لا يبدؤون بالكلام بل يبدؤون بالنظر على ما يمكنك صناعته وبعدها تأتي مرحلة الكلام.

إذا كان معرضك جيداً، فهذا يعني أنه لن يكون هناك كلاماً بل نظر وبعدها تعاقد.

وهذا يرجعنا إلى نقطة رقم (1) وهي المزيد من التطبيق وبعدها اعرض أفضل أعمالك وإبداعاتك على معرضك.

لا تستهن أبداً بمعرض الأعمال لأن الجميع ينظر إلى قدراتك في أعمالك السابقة قبل التحدث معك.

6- إنشاء مدونة خاصة بك

العمل الحر علي الإنترنت (الفريلانسر - Freelancer) يحتاج إلى 3 من الصفات كي يحظى بالمبيعات والعمل:
  1. شهرة
  2. أعمال إبداعية
  3. حسن سمعة

أن تكون لديك مدونة فهذا يعني شهرة واسعة جداً وتوسع كبير، بل يعني أيضاً أن يتعرف عليك كثيراً من يقرأ طريقتك في التفكير.

كيف تعرف المزيد عن الشخص الذي أمامك؟
بالحديث معه، ففي الحديث تتعرف كثيراً عن الشخص الذي أمامك كمعرفة طريقة العمل وكم هو متقن فيما يعمل وطريقة تفكيره.

وجود مدونة خاصة بك تعني أيضاً المصداقية لأنك لديك مدونتك على الإنترنت وهي كالمنزل الخاص بك على الإنترنت. وهذا يعني أنك متواجد على الإنترنت ولن تهرب بعيداً بالمال.

7- بيئة عمل مناسبة

كي تبقى متحفزاً للقيام بالأعمال يجب أن يكون المكان الخاص بك مريحاً لك. الأماكن غير المرتبة تجعلك تمل وتجعلك تيأس سريعاً.

بيئة العمل يجب أن تكون مجهزة دائماً لتناسب مزاجك ولتعمل بشكل جيد وتفكر بإبداع.

القليل من الشاي أو القهوة بالحليب.. أنت جاهز للانطلاق.

لا تنسى.. احترف العمل الحر علي الإنترنت!


أراك في مدونة جديدة، بالتوفيق في العمل الحر علي الإنترنت الخاص بك..


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-