الأشياء الـ7 التالية لتحصل على Workspace ناجح | كيف تنشئ/تحسن مكان العمل الخاص بك؟

10/28/2017

كيف تحسن مكان العمل الخاص بك؟

"العمل الخاص بك يعني عالمك الخاص"ــ خالد نور الدين

ومن هذا المنطلق عالمك الخاص يجب أن يكون مهيئاً للعمل بشكل جيد، والشكل الجيد هنا أعني به:

# أن يبعث فيك الأمل والتفاؤل
# أن يبقيك مستيقظاً ومنتجاً ومبدعاً
# أن تستمتع في العيش في ذلك المكان
# أن لا يكون مملاً ومليئاً بالحيوية والنشاط
# أن يكون ملهماً للمزيد من الأعمال المميزة الخاصة بك

جميع الأماكن التي تذهب إليها هناك ما يعجبك فتذهب إليه دائماً وتحبه وتستمتع بذلك، وهناك ما تكره الذهاب إليه. الفرق يكمن في تهيئة المكان وشكل المكان.

تريد أن تحصل على المزيد من العمل، تريد أن تخرج ما بداخلك بكل ألوانه لا ينقصه شيء بكامل الإتقان والإبداع. والمكان الذي تخرج ما بداخلك فيه يجب أن يحتوي ما يخرج منك.

يجب أن يساعدك على ذلك لتحصل على ما تريد لأن المكان من حولك يقوم بعمل انعكاس داخلي لما ستحصل عليه، وما سيخرج منك.

إن كنت كارهاً أو غير مهتماً بالمكان الذي تنشئ فيه عالمك فذلك يعني بعض النقص في أعمالك وعدم اكتمالها بل وتوقفك أيضاً. لأنك تتأثر بكل ما هو حولك (حتى وإن لم تشعر) بسبب أن لك عيوناً غير التي تنظر.

عيوناً أخرى داخلية تنظر في كل شيء من حولك وتلاحظ كل الأشياء البسيطة والدقيقة التي لا تنظر إليها أنت وتقوم بعمل صور وردود أفعال في عقلك الباطن.

لذلك سنتحدث اليوم عن كيفية تحسين وإنشاء المناخ الخاص بك (الخاص بك وحدك) لإنهاء الأعمال سريعاً وبالشكل الذي تشعر بأنك قدمت شيئاً.

ولتجعل المكان مهيئاً لك اتبع الخطوات التالية:

1- احصل على مكتبك الخاص!

وجود المكتب في مكان عملك يشعرك بالانضباط ودخول مزاج العمل. كأنك تقول لكيانك:
"إنه وقت العمل تحضر لدخول مزاج العمل وزيادة التفكير والإبداع"

فتتهيء داخلياً وخارجياً للعمل بشكل جيد. 

ما الذي يجعلك تفرق بين أماكن العمل والأماكن الأخرى كالمطبخ مثلاً؟
وجود بعض الرموز أو الأثاث في المكان التي تعلمك أن هذا المكان مخصص لشيء ما. ومن هنا يأتي الارتباط بالمكان الذي تجلس فيه.

لو جلست بداخل المطعم مثلاً تشعر بالجوع لأن عقلك الباطني يترجم كل الأشياء من حولك ويقوم بإظهار ردود الأفعال لك لتقوم بما عليك فعله.

يعمل أيضاً المكتب على راحة جسمك لأنك تقوم بالعمل لفترات كبيرة فإن كنت جالساً جلسة غير صحية سيتأثر جسمك ومظهرك الخارجي.

ستتضايق سريعاً إن لم تكن جلستك صحية وبالتالي لا تنهي العمل بشكل جيد لأنك لست بكامل تركيزك أثناء عملك هناك ما يجذب انتباهك لألم ما في الظهر أو الأرجل وهكذا.

يمكن أن يكون ذلك المكتب طاولة صغيرة لكن يجب أن تعلم أنها للعمل.

2- تخلص من جميع الزوائد من غرفة العمل

العمل مثل التأمل يلزم أن تتخلص من كل شيء خارجياً وداخلياً لتتمكن من الوصول لحالة التركيز الكامل.

لماذا أنت موجود في تلك الغرفة؟ لتنهي العمل! لتشرق بعد كل عمل جديد تقوم به فأنت تريد إنهاء المزيد والمزيد من الأعمال والمهام ولذلك يجب أن يكون تركيزك موحداً وواضحاً.

لا تبق الأشياء التي لا تساعدك في عملك من حولك أثناء العمل وهذا يعني الترتيب، التنظيم، والتخلص من الزيادات التي لا تساعدك في شيء.

وجود الكثير من الأشياء حولك أثناء عملك يقوم بتشتيتك وأنت لست هنا لذلك. أنت هنا لتعمل ولهذا تحتاج لـ"بيئة العمل" فالعمل يخرج ويُنهى في بيئته الخاصة وهي بيئة العمل.

نظف المكان بعد كل عمل

بعد كل عمل ستختلط أوراق المهام أو الكثير من الأشياء التي تستخدمها من أجل العمل وبالتالي عندما تأتي المرة التالية للقيام بعملك ستجد الكثير من الأشياء المبعثرة أمامك وهذا يؤدي إلى شيء سيء جداً وهو:

عدم وضوح فكرة العمل التي ستجلس عليها اليوم للقيام بها.

والكبير في هذا الأمر أنك لن تقوم بإنهاء العمل في الوقت المطلوب لأن عقلك سيقوم بالسباحة في كل فكرة يراها وفي كل لحظة بعيدة عن العمل تأتيك العديد من الأفكار الأخرى الخارجية.

لذلك، تعلم أن الأمر لا يسير هكذا بل يجب أن يكون هناك وضوح لفكرة واحدة ستقوم بالعمل عليها اليوم وبهذا ينتهي العمل سريعاً لأنك تصب كامل طاقتك في فكرة واحدة.

ولن يقوم عقلك بالذهاب إلى أماكن أخرى بسبب كثرة الأفكار والأعمال التي تراها أمامك.

أبسط مثال على ذلك الشيء هو متصفح الإنترنت فحين تقوم بفتح أكثر من علامة تبويب تتعب سريعاً وتقوم بفتح تلك الفكرة وتلك وبهذا ينقضي 3 ساعات دون أن تقوم بأي شيء وبعدها تقرر إغلاق كل شيء لأنك تعبت.

3- نافذة الشمس أمامك مباشرة

نور الشمس المشرق يزيد من إنتاجيتك خاصة أثناء العمل، لهذا يقولون "أنت تشرق" حين تقوم بالنمو حين تقوم بالنجاح كثيراً.

لذلك احرص على وجود المكتب الخاص بك أمام نافذة الشمس لـ"تشرق" مع شروق الشمس وتزيد من طاقاتك الداخلية والذي يؤدي إلى زيادة إنتاجيتك وشغفك فيما تفعل.

النظر إلى السماء كثيراً يأخذني لعالم آخر حيث أن السماء عالية جداً وأنا أريد أن أصل عالياً ولأفعل ذلك سأقوم بكل شيء لأصل. فكرة مثل تلك وغيرها ستقوم السماء بزراعتها بداخلك لتصل إلى مراحل أعلى.

وعلى هذا أيضاً فالعمل في الصباح الباكر أفضل من أي وقت آخر. تنهي كل شيء في الصباح الباكر بسبب صفاء العقل والذهن والجسد.

لذلك أستيقظ كل يوم صباحاً مبكراً للعمل والحصول على الطاقات التي أحتاجها طوال اليوم والمزاج الجيد.

4- ضع جانبك كوباً من الماء، الشاي أو القهوة

تحتاج دائماً إلى الترطيب والتنشيط وذلك تحصل على من شرب السوائل.

تريد شرب الماء كثيراً لكنك أثناء العمل ستنتى ذلك بسبب التركيز الخاص بالعمل لكن وجود كوب الماء بجانبك يذكرك دائماً بشرب الماء.

وأضف كوباً من الشاي والقهوة لضبط المزاج وبالتالي الحصول على عمل أكثر من رائع في أقل وقت.

الشيء المشترك بين المشروبات التي ذكرتها هو أنها لا تحتوي على السعرات الحرارية. لأنك لا تحتاج الكثير من السعرات الحرارية أثناء العمل، تحتاج فقط إلى مزاج جيد وترطيب دائم للجسم والعقل.

تساعد تلك المشروبات أيضاً على استيقاظ الدماغ والعمل لفترات أطول.

5- حدد مواعيد العمل

يجب أن تكون منضبطاً فليس معنى العمل من المنزل أو المطعم أن يضيع منك مواعيد العمل لأن الشيء الجيد هنا أنك لديك الكثير من الحرية والوقت الذي يناسبك لتقوم بالعمل بشكل جيد.

لذلك اضبط مواعيد العمل وسر على تلك المواعيد لتنهي الأعمال. أذكرك مرة أخرى أنك هنا في مكان عملك تريد "إنهاء الأعمال" لذلك قم بإنهاء الأعمال!

وأفضل المواعيد لبدء العمل تكون صباحاً قبل/مع شروق الشمس ولهذا تحتاج إلى النوم مبكراً لتحصل على الراحة الكافية والقوة للقيام مبكراً في اليوم التالي.

نعم، أنا أعني ذلك، انضبط في مواعيدك وأنهي أعمالك في الوقت المخصص لها.


6- ارتدي الملابس الجيدة

لكل مكان عمل هناك قوانين الملابس الخاص به، لذلك يجب إنشاء قوانين للملابس الخاصة بمكان عملك لأن ذلك يعطيك نوع من الانضباط والثقة بالنفس.

كلما كنت أنيقاً ازدادت ثقتك بنفسك وازدادت قوة وأداء عملك.


7- اشتري بعض أوراق المهام

استخدم الأوراق اللاصقة لكتابة وتذكيرك بما تحب أثناء العمل. فهناك الكثير من الأفكار التي تأتي وتذهب في أي وقت وللإمساك بتلك الأفكار يمكنك تدوينها في تلك الأوراق للنظر فيها لاحقاً.

هناك العديد من الفوائد الأخرى لتلك الأوراق فمثلاً أستخدمها أنا في كتابة بعض المخططات الصغيرة التي تنتهي في أسبوع وفي يوم. تعرف على نفسك وانظر كيف ستساعدك تلك الأوراق في إنهاء المهام بشكل أفضل.

مكان العمل هو الدوجو (Dojo) الخاص بك والدوجو دائماً يكون مرتباً خالياً من كل شيء لتبقى أنت وعقلك فقط. ستبقى الكثير من الوقت في ذلك المكان لذلك احرص على أن يكون مهيئاً للقيام بأعمالك على أكمل وجه.

مواضيع ذات صلة

هناك تعليقان (2):

حضرتك في مقال علي الموقع قراته
وهو بعنوان ماتريدة تحصل علية
هو خير مثال وتطبيق وتكملة لهذا المقال

أحسنت فالتفاؤل والابتسامة والنظرة الإيجابية للحياة والنظافة وتنظيم الأولويات والتجديد المستمر في حياتك تشعرك بالسعادة وجمال الحياة بصفة عامة وحسن الأداء فيما يوكل إليك من أعمال.....


الابتساماتأخفاء الأبتسامات