السر: ملخص الكتاب وخطوات قانون الجذب لتحصل على ما تريد في حياتك (The Secret)

11/06/2018
السر: ملخص الكتاب وخطوات قانون الجذب لتحصل على ما تريد في حياتك (The Secret)

حقيقة، كتاب السر (The Secret) من الكتب التي يجب أن تقرأها أكثر من مرة وفي كل مرة تقرأ هذا الكتاب ستكتشف معاني جديدة وعمق آخر للمعاني التي فهمتها سابقاً.

عقل الإنسان ليست له حدود، هذه الجملة الكبيرة هي التي سينتهي بها الكتاب حيث تتحدث روندا بايرن (Rhonda Byrne) عن سر يتواجد فيك إذا علمته حصلت على ما تريد في حياتك وأبعدت عنك ما لا تريد.


1- السر ينكشف

السر هو "قانون الجذب" وهو قانون متواجد في طبيعة حدوث الأشياء. ينص هذا القانون على أن كل ما تفكر به يحدث حقيقة.

إذا كنت تخاف أن ينتهي مالك فهذا سيحدث. إذا كانت طبيعة أفكارك حول كيف تصبح غنياً سيحدث ذلك!

طبيعة قانون الجذب هو أن عقلك يقوم بإرسال أفكار لها ترددات معينة (أفكارك السلبية أو الإيجابية) وهذه الترددات تكون كالمغناطيس في جذب نفس الترددات سواءً سلبية أو إيجابية حسب ترددات تفكيرك أنت، وبالتالي حدوث الأشياء.

ببساطة شديدة كما يقول بوذا:


"كما تفكر، تصبح.."-بوذا

الأفكار تصبح حقائق، هكذا تسير الأمور وهذا ما تنبه عليه روندا بايرن، وهذا ما ستجده الأساس الذي يبني عليه كتب ريادة الأعمال، تحسين الشخصية والكتب المحفزة. (قانون الجذب)

حياتك الآن هي نتيجة لتفكيرك في السابق كما تخبر روندا بكل بساطة.

شيء آخر تلفت إليه النظر الكاتبة روندا هو أن الكون من حولك لا يعرف كلمة "لا" وهذا يعني حين تفكر أو تقول "لا أريد أن أكون فاشلاً" فإن الكون يقرأها "أريد أن أكون فاشلاً"، هذا يعني أن لا تفكر بالـ"لا" وبدلاً من ذلك فكر بـ"أريد أن أكون ناجحاً".

عندما تقوم بالتحكم بأفكارك ستستطيع التحكم في كل شيء ومن أهم عوامل التحكم بأفكارك التأمل يومياً حيث تنصح روندا بالتأمل يومياً لمدة 10 دقائق على الأقل.


2- السر ببساطة

وبما أن هناك العديد من الأفكار التي تحتاج أن تغيرها، ابدأ بشيء واحد وهو فكرة "أنك تتحكم بشكل كامل في حياتك". هذه الفكرة ستتيح لك التحكم بشكل كبير جداً في أفكارك لتبدأ بتغييرها.

وعندما تكون واعياً لأفكارك ستشعر بألم في المعدة أو في الصدر فهذا يعني تحذير لما تفكر به، فالكون يرسل لك إشارات ليحذرك من الأفكار السلبية وهذا الألم هو نتيجة لتلك الإشارات.


3- كيف تستخدم السر

روندا بايرن تضع هنا الخطوات اللازمة لاستخدام السر (قانون الجذب) وهي تتكون من 3 خطوات:
1) الطلب: يجب أن تكون رسالتك واضحة ونابعة من داخلك ويكون ذلك مرة واحدة فقط، لأنك لو كررت الطلب فكأنك تشك فيما طلبت.

2) الإيمان: أن تؤمن بأن كل شيء سيصبح كما تريد، وتؤكد هنا روندا أن تلك الخطوة من أصعب الخطوات. فقط حاول التخلص سريعاً من الخوف الذي سيختلط مع أفكارك.

3) الاستقبال: يجب أن تشعر أن كل شيء جيد وأنك تحصل على ما تريد، فكر فيما ستفعله بعد حصول ذلك الشيء.

وهنا مثال مهم تركز عليه الكاتبة روندا وهو أن الوقت الذي ستحصل فيه على ما تريد يتوقف عليك أيضاً. فالمليون دولار التي تريد الحصول عليها تأخذ وقتاً طويلاً لأنك تعتقد أنها يجب أن تأخذ ذلك الوقت.


4- طرق قوية

في هذا الفصل تقوم روندا بايرن بإعطائك وصفات لتقوية حدوث النتائج. تقوية الطرق التي ذكرناها سابقاً في فصل "كيف تستخدم السر" (الطلب - الإيمان - الاستقبال).

الطريقة الأولى: قبل النوم مباشرة قم بالتفكير في كيف مضى يومك ولكن أضف الأحداث التي تريد حدوثها ليصبح يومك أفضل. فهذا من شأنه تعزيز حصول النتائج الجيدة في اليوم التالي.

الطريقة الثانية: تصور ما تريد الحصول عليه بكامل التفاصيل ولا تكترث كثيراً لـ"الكيفية" التي ستحصل بها على النتائج.

الطريقة الثالثة: الاهتمام بتفاصيل التصورات، لا تجلس وتنظر للصور فقط بل بكامل التفاصيل (أنك تقود سيارة أحلامك، أنك تنفق المال الكثير في شيء تحبه)


5- السر للمال

هذا الفصل هو شرح لكيفية استخدام السر في الحصول على الثراء مع التأكيد على أهمية التصور. هناك أيضاً فكرة أن لا تفكر في أنك لا تمتلك المال حيث تؤكد روندا بأن تكون ممنوناً لما تمتلكه الآن لكي تتمكن بالتفكير النقي الخالي من الخوف.

التفكير لا يكون في العقل فقط، بل الثرثرة مع العائلة والأصدقاء حول سلبياتك يرسخ فيك تلك الترددات ويجعلك تظل فيما أنت عليه.

في هذا الفصل العديد من الأمثلة التي تجعلك على يقين تام لما أنت في مكانك الآن، ومن أهم الأمثلة التي قرأتها هو مثال:

إذا كنت تفكر "ليس لدي المال الكافي لأعطي" فقد أدركت لماذا ليس لديك المال الكافي" وشيء آخر تكلمت عنه وهو الفرق بين العطاء والتنازل.

العطاء: فيه شعور المحبة.
التنازل: فيه شعور الخسارة، الضيق.


6- السر للعلاقات

تأكد أن أفعالك تماشي رغباتك ولاتناقضها. بمعنى آخر إذا أردت يعاملك الناس بطريقة ما فعامل نفسك بتلك الطريقة.

وهنا تذكر روندا بعض من القصص الخاصة بجانب العلاقات وكيفية تأثير السر (قانون الجذب) على علاقاتك مع من حولك.

هل تعنف نفسك إذا قمت بخطإٍ ما كما تعنف الآخرين على أخطائهم؟ فإجابتك لهذا السؤال تعني مدى احترامك لنفسك، لأن الكاتبة تتحدث هنا عن ذلك الاحترام بطريقة تجعل البعض يستمر فيما يفعل وهو عدم احترامه لنفسه لأنه يظن أن الجميع على خطأ دائماً وأنه على صواب.

يمكنك الدخول في دوامة من الفلسفات هنا، لكن ما تخرج منه من هذا الباب هو أن تحترم نفسك لتحصل على الاحترام من حولك، لأن الجميع سيعاملونك كما تعامل أنت نفسك.


7- السر للصحة

أظن أن الأمر هنا مستخدم كثيراً حيث أنك تقوم بتحفيز وتنشيط المريض ليتخلص من مرضه سريعاً، فكلما فكر المرض بالمرض وأنه تعب يستمر بل تسوء الحالة أما إذا فكر بإيجابية كثيراً فإنه يشفى وربما تكون نسبة شفائه الأكبر ليس من الدواء بل من استخدامه للسر.

لا تتحدث عن مرضك كثيراً وبدلاً من ذلك تحدث في أشياء أخرى واصرف النظر عن المواضيع التي تتحدث فيها عن علتك. 

خلاصة ذلك كله كما تقول روندا هو أنه لا شيء مستحيل مادمت تؤمن..


8- السر للعالم

التفكير يذهب حيث يوجد الانتباه، وهذا يعني أن التفكير في التخلص من الحروب لا تأتي إلا بالمزيد من الحروب. أما إذا فكرت في السلام فإنه يأتيك المزيد من السلام.

ليس بأن تكون ضد الشيء ولكن أن تكون في مكان آخر لا يتعلق أصلاً بهذا الشيء.

روندا تقول أنها لا تتابع نشرات الأخبار ولا التلفاز لأنك كلما رأيت المآسي حصلت على المزيد من ذلك وأنت لا تدري. ركز على مقابل الشيء دون أن يتعلق به وستراه ينمحي.

عندما تسيء إلى أعدائك تُرد لك تلك الإساءة، وعندما تحسن لهم يُرد إليك إحسانك..


9- السر إليك

لا يرتبط الإنساء بماضيه، لا يعني أنه كان لديك أب قاسي، أو ماضي مشوه أنت لست كذلك. وكلما فكرت في ذلك كثيراً أنت تعلم ما الذي سيحدث.

كن واعياً بما تفكر به، اسأل نفسك دائماً "ما الذي أفكر فيه الآن؟" وعندها تحصل على الإجابة وعلى أساسها تحرك. الكون ينصت لك وينتظر أسئلتك ليجيبك، لن يعطيك شيئاً لم تطلبه.

الأسئلة والتفكير يجب أن يكون واضحاً لتحصل على إجابات واضحة.

ولا تقم بإهمال نفسك بل كن سعيداً وابحث عن مصادر السعادة واعلم جيداً أنك موجود هنا الآن لتضيف قيمة لهذا العالم.

كتاب السر هو كتاب مختلف في تفكيك الطريقة التي تفكر بها من الداخل. وهو بداية لأمر جديد في حياتك، في الواقع ليس أمر بل ستحصل على حياة جديدة بعد انتهائك من قراءته..



مواضيع ذات صلة

ليست هناك تعليقات:


الابتساماتأخفاء الأبتسامات