24529331182779172
مواضيع هامة
مواضيع هامة

بعض الأفكار عن كيفية اتخاذ البساطة أسلوبا للحياة

بعض الأفكار عن كيفية اتخاذ البساطة أسلوبا للحياة

الحياة البسيطة لها العديد من المعاني من شخص إلى آخر، لكن بالنسبة لشخص مثلي فهي تعني الحصول على الأساسيات والتخلص من الزيادات.


"Simplicity is the ultimate sophistication." -Leonardo DaVinci
 " البساطة هي نهاية السفسطائية." -ليوناردو دافنشي

أن تكون أموري و كل ما يخصني يحتوي على البساطة؛ من الأشياء التي تهمني جداً حيث تسهل من أعمال يومي ومن جانب آخر تبسط النفسية بحيث تكون مرتاحاً في طريقة عيشك.

لذلك أفضل دائماً اختيار الطريق البسيط في شتى جوانب الحياة، في طريقة اختيار الأكل الملابس، ترتيب الغرفة أو مكان المعيشة بصفة عامة ليصل إلى مستوى البساطة.

طبق ذلك على شتى الأمور الحياتية، منها ..

1- أثاث المنزل والأواني

70% على الأقل أنت ترى أثاثك المنزلي عندما تكون في المنزل، أثاث المنزل يحتوي على العديد من الأشياء التي اشتريناها من أجل بعض التنزيلات أو من أجل أنها تلائم بعض الأثاث والألوان الأخرى.

كما قد تحتوي حمالة الأواني على كثير من الأطقم بسبب أنها كانت جميلة أو لنفس السبب و جود بعض التنزيلات ...الخ.

لذلك قم بالتفتيش عن الأثاث الذي لا تستخدمه وتخلص منه، كذلك في الأواني اعتني بأن يكون لديك طبق كبير وواحد عميق وشوكة وسكينة وملعقة وكوب كبير، واحتفظ بطاقم واحد فقط للضيوف.

2- الأفكار

كثيراً ما تجد نفسك هائماً في بحار من الأفكار التي تشتت تفكيرك في بعض الأحيان أو تعمل على تثبيطك بسبب أن هناك الكثير يجب أن تفعله أو تفكر به.

نعم يمر المرء أحياناً بتلك الحالة التي تشعر فيها أنك قد عميت عن رؤية ما هو أمامك بسبب تزاحم تلك الأفكار بداخلك.

لذلك خصص لنفسك مفكرة تقوم بإفراغ ما بداخلك فيها كي تستريح، ولا تعد تفكر فيما يشغل فكرك، زح كل تلك الأفكار بفكرة واحدة فقط و هي أنك تريد الوصل لهدفك!

3- المهام و الأعمال

عدم ترتيب الأعمال يعني الكثير من الضياع و قلة في الإنتاجية، لأنك إن جلست حتى لتنهي عملاً الآن ستجد نفسك تائهاً في أفكر كثير منها من أين أبدأ؟ و هل له الولية أم هناك عمل آخر؟ والكثير من الأسئلة التي ستهلكك قبل الشروع في عملك.

قم بإنشاء مذكرة تعمل على تذكيرك دائما بما عليك فعله، ومتى يجب عليك فعله!

4- الملابس والأحذية

لديك العديد من الملابس التي إن بحثت فيها ستجد أنك تهمل الكثير منها، حيث قد يصل إهمالك لتلك الملابس لمدة شهور كثيرة جداً.

قم بجمع تلك الملابس الزائدة والأحذية في صندوق كبير واحفظه في مكان بعيد عن الأنظار، و إن استمررت في ترك تلك الملابس لمدة أخرى كبيرة (شهر و نصف) يمكنك التبرع به والمساهمة في مساعدة أشخاص أخرين.

5- الكتب و الروايات

بعض المنازل تمتلك المكاتب التي تحتوي على جميع أنواع الكتب والروايات في شتى المجلات، موجودة فقط للعرض ولا يستخدم منها إلا القليل جداً.

يمكنك التخلص من ذلك كله في صندوق واحفظه أيضاً في مكان بعيد عن الأنظار، لكن لا تنسى أن تضع الكتاب الذي تقرأه خارجاً أمام عينيك دائماً حتى تنتهي منه، وعند الانتهاء احتفظ به في ذلك الصندوق وقم بإخراج الكتاب التالي.

6- الهاتف المحمول

عند شرائي دائماً لأي هاتف جديد أحب تحميل الألعاب، البرامج، الأغاني و الصور ..الخ. أنت تعلم.. لرؤية الـGraphics وبعض خصائص الهاتف الأخرى.
لذلك يمتلئ بالعديد من الملفات الكثيرة التي لا جدوى منها.

 لذلك تخلص من جميع البرامج والألعاب التي لا تحتاجها والصور والأسماء ..الخ أيضاً.

كما يمكنك أيضاً البحث عن الأغاني التي تستمع إليها ومسح الباقي، و يستحسن استخدام جهاز الحاسب للقيام بذلك لأنها قد تكون عملية شاقة باستخدام المحمول نظراً لكثرة تلك الملفات.

7- سطح المكتب

لا يمكنك إكمال عملك طالما أن هناك العديد من الملفات على سطح المكتب التي لا تعلم من أين جاءت؟ إلى أي عمل تنتمي؟

يمكنك إنشاء بعض المجلدات وترتيب تلك الملفات والتخلص من البرامج والملفات أيضاً التي لا تستخدمها.

كما رأيت يمكنك تطبيق "البساطة" على كثير من الأمور الحياتية حتى  يتسنى لعقلك التنفس! فللبساطة قيمة كبيرة عندي ويجب أن تكون كذلك عندك.

استخدام أسلوب السنة الكاملة

هذا الأسلوب تعلمته من أحد أصدقائي حيث كان يتخلص من الأشياء التي لم يستخدمها لمدة سنة كاملة وذلك ينطبق على الملابس، الكتب والروايات، الأثاث المنزلي.

أي شيء لم تستخدمه لمدة سنة كاملة فهذا يعني أنك لن تستخدمه، استخدم ذلك للأسلوب للحصول على بساطة أفضل، ولا تخف إن تخلصت من شيء لم تستخدمه لأنك قد تحتاجه في يوم من الأيام لأنك يمكنك استعارته من أحد أصدقائك أو جيرانك فستكون هذه مرة واحدة ضمن أوقات كثيرة لا تستخدمه.

وجود العديد من الأشياء أمامك يجعل هناك العديد من الخيارات مما يؤدي إلى صعوبة في الاختيار أيضاً و يترتب على ذلك أيضاً مضيعة للوقت..

تلك كانت بعض الأفكار عن كيفية اتخاذ البساطة أسلوبا للحياة..

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة